أطلقت مؤسسة التعاون التنموية مشروع "وجد" الذي يهدف لدعم أيتام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويهدف ومشروع "وجد" الممول من الصندوق القطري للتنمية وبالشراكة مع بنك فلسطين وصندوق الحاج عاشم عطا الشوا للوقف الخيري، إلى تمكين أيتام العدوان من العيش بكرامة لتحقيق طموحاتهم وآمالهم ليصبوا فاعلين في مجتمعاتهم.

وبلغ عدد الأيتام المستفيدين من خدمات المشروع 2094 طفلًا يتيمًا موزعين على مختلف محافظات قطاع غزة.

وقال نائب مدير عام بن فلسطين علاء أل رضوان لـ الوطنيـة إن البنك بدء دعم الأيتام منذ انتهاء العدوان الصيف الماضي.

بدوره، أكد مدير مؤسسة التعاون فادي الهندي على دمج لألوان العلم الفلسطيني والقطري لتعزيز مفهوم التواصل والتقارب بين قطر وفلسطين

ومن أهم أهداف مشروع "وجد" هو تعزيز وصول الأيتام إلى مستوى معيشي لائق من خلال تمكينهم من الحصول على الراعية الصحية والتعليمية وتزويد الشباب منهم بالمهارات والخبرات اللازمة بسوق العمل.

ويهدف المشروع أيضًا إلى حماية الأطفال من الاستغلال وسوء المعاملة، ولدعم الأطفال الأيتام للحصول على حقوقهم كاملة وفقًا لكافة المواثيق الدولية والوطنية.

وشمل المشروع خدمات التعليم بما يشمله ذلك تغطية مستلزمات الرسوم والمواصلات، وتنفيذ برنامج التعليم المساند لرفع مستوى التحصيل لدى الطلاب، بالإضافة للعديد من الخدمات التعليمية الأخرى.

ويتضمن مشروع "وجد" دعم مجالي الصحة من خلال توفير الفحوصان الطبية والعلاج والوقاية، إضافة لخدمات تأهيل الأيتام المعاقين، وتحسين التغذية، وخدمات الدعم النفسي.

ويسعى البرنامج في خطته أيضًا إلى التطوير المهني والوظيفي من خلال التدريب على رأس العمل لإكساب الشباب الخبرة العملية والفنية لمساعدتهم للحصول على فرص عمل أفضل.

المصدر :