قال مجلس الوزراء الفلسطيني إن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات لإعادة صياغة العلاقة الاقتصادية مع الاحتلال الإسرائيلي وتشجيع الاعتماد على المنتجات المحلية، وتشجيع الاستيراد المباشر بدلا من الوسطاء الإسرائيليين. وأكد أن هذه الخطوات من شأنها المساهمة في تخفيض أموال المقاصة وزيادة الإيرادات من الجمارك وضريبة الشراء.

جرائم الاحتلال

وطالب المجلس المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في محاسبة الاحتلال على جرائمه وانتهاكه لمبادئ الشرعية الدولية، والعمل على توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والإقرار بحقه بالتخلص من الاحتلال. وقال خلال دورته الأسبوعية في رام الله الثلاثاء إن سياسة هدم المنازل الفلسطينية تعد جريمة يعاقب عليها القانون الدولي، وتستهدف تفريغ مدينة القدس من ساكنيها. واستعرض المجلس تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بشأن قيام سلطات الاحتلال بهدم 590 بناء لفلسطينيين في القدس وفي المناطق المصنفة "ج" في الضفة الغربية خلال عام 2014. واستهل المجلس جلسته بدعاء المولى أن يتغمد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز بواسع رحمته، ومتمنياً لخلفه الملك سلمان التوفيق والنجاح في السير بالمملكة العربية السعودية نحو الخير والاستقرار، ونصرة الأمتين العربية والإسلامية. وأدان المجلس مطالبة بلدية مستوطنة "كريات أربع" بدفع ضريبة "أرنونا" عن أراضي ومنزل المواطن عبد الكريم الجعبري من الخليل والذي يقطن قرب المستوطنة شرق مدينة الخليل عن السنوات الماضية. وأكد على أن المستوطنات تهدف من هذه الخطوة غير المسبوقة إلى شرعنة وجودها على الأراضي التي تسيطر عليها، ضاربة بعرض الحائط كل القوانين الدولية التي تعتبر الاستيطان جريمة حرب.

سجن ملاك الخطيب

وأعرب عن إدانته واستنكاره لإقدام الاحتلال على اعتقال الطفلة ملاك الخطيب (14 عاماً) من قرية بيتين، شمال شرقي رام الله، والحكم عليها بالسجن الفعلي لمدة شهرين. وأكد أن صمت المؤسسات الدولية إزاء الانتهاكات والجرائم المرتكبة ضد أطفال فلسطين واستنكافها عن القيام بمهامها وواجباتها تجاههم ا من شأنه أن ينسف الرسالة التي أنشئت من أجلها. وطالب منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" وكافة المؤسسات الدولية الأخرى بإدانة هذه الجريمة، والعمل بكافة السبل من أجل الإفراج عن الطفلة ملاك وعن كافة الأسرى الأطفال. كما استنكر المجلس عدم استجابة الاحتلال للمطالب الدولية باستئناف تحويل المستحقات المالية للسلطة الفلسطينية بداعي الانتقام من قرار فلسطين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية.

انفلونزا الطيور

 عن أنباء ظهور أعراض انفلونزا الطيور، أكد المجلس سيطرة وزارة الصحة والزراعة على المرض، مشددًا على أهمية عدم التهويل أو الذعر من قبل المواطنين وطمأن المواطنين أن الدواجن التي تباع حالياً في الأسواق سليمة وغير مصابة، مشيرًا إلى وجود خطة استراتيجية لمواجهة أي مخاطر قد تنجم من انتشار الفيروس

اقتحام المؤسسات

وعن اقتحام مؤسسة رعاية أسر الشهداء الجرحى بمدينة غزة، أدان المجلس ما قام به مجهولون باقتحام المقر الرئيسي وتحطيم محتوياته. وأدان إقدام مجهولين على إحراق مكتب هيئة شؤون الأسرى في المدينة وسرقة محتوياته. وأكد المجلس أن هذا الاعتداءات تمثل تعدياً صارخاً على كافة أهالي الشهداء والجرحى والأسرى وتعرقل الخدمات التي تقدمها المؤسستين.

المنتخب الفلسطيني

وأعرب المجلس عن اعتزازه بمشاركة المنتخب الوطني لكرة القدم في نهائيات كأس آسيا، باعتباره حدثًا دوليا ووطنيا غير مسبوق. وأضاف أن هذا الإنجاز أثبت للعالم قدرة شعبنا على صنع الإبداع والتميز، موجها التحية لرئيس وأعضاء الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ولكافة اللاعبين والجهاز الفني والإداري.

الموافقة على مقترحات

وصادق المجلس على مشروع قانون جوائز دولة فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، والتنسيب به إلى سيادة الرئيس لإصداره حسب الأُصول. كما قرر المجلس الموافقة على طلب وزارة الزراعة باستدراج عروض لشراء الأجهزة والمعدات للبدء بتنفيذ المشروع الأوروبي للنهوض بالزراعة في قطاع غزة. وقرر المجلس المصادقة على النظام المعدل لنظام تأمين الوظائف للأسرى المحررين رقم (15) لعام 2013 وفقا لقراره السابق باعتماد توصيات اللجنة الفنية المكلفة بمراجعة التشريعات المتعلقة بالأسرى.

المصدر :