أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة عن صرف أول دفعة مالية من أصل أربعة دفعات تقدر قيمتها بـ 26 مليون و600 ألف دولار.

وقال مدير المكتب الفني للجنة القطرية لإعادة الإعمار أحمد أبو رأس إن عدد المستفيدين من الدفعة المالية الأولى يبلغ 580 مستفيدًا.

وأوضح أبو راس أن إجمالي كلفة المشروع تقدر بـ 50 مليون دولار، حيث خُصص لإعادة بناء 1000 وحدة سكنية في محافظات القطاع كافة.

وطالب أبو راس خلال مؤتمر صحفي عقد بغزة ظهر الإثنين، المواطنين مباشرة إعادة بناء منازلهم المدمرة كليًا، على أن تقوم اللجنة خلال الفترة المقبلة باستكمال صرف الدفعة الأولى لباقي المستفيدين من المشروع، فور الانتهاء من استكمال معاملاتهم الرسمية واعتمادهم من الجهات ذات العلاقة.

وأكد على انتظام آلية توريد مواد البناء لهذه المشاريع سواء في المنحة الأولى أو الثانية، الأمر الذي يعني اقتراب وتسليم رزمة كبيرة من المشاريع الاستراتيجية.

وأضاف مدير المكتب الفني للجنة القطرية أنه سيتم تسليم المرحلة الأولى من مشروع "مدينة حمد" السكنية حيث يتجاوز عدد الوحدات فيها في المرحلة الأولي 1060، كما ستسلم مشروع مستشفى "سمو الشيخ حمد" للأطراف الصناعية ومراحل مختلفة من مشروعي شارعي الرشيد وصلاح الدين.

بدوره، أكد وزير الأشغال العامة الإسكان مفيد الحساينة على أن هذه المنحة عبارة عن 1000 وحدة سكنية توزع على أصحاب المنازل المدمرة كليًا في قطاع غزة.

وقال الحساينة في كلمة له خلال المؤتمر إنه تم إرسال ما يقارب نحو 580 اسمًا من الذين تم تحديد وإرسال أوراقهم وملفاتهم للمختصين.

وشكر الوزير الحساينة اللجنة القطرية على جهودها التي تقدمها في إعادة الإعمار، كما أثنى الدور الكبير الذي يقدمه رئيس اللجنة القطرية محمد العمادي.

وطالب الدول العربية والإسلامية كافة بالإسراع في تقديم دفعاتهم المالية لإعادة إعمار أكبر قدر ممكن من البيوت المدمرة بسبب العدوان الأخير.

المصدر :