بعد طرح "مايكروسوفت" نسختها الأحدث لنظام تشغيل الحواسيب "ويندوز 10"، أبدى المستخدمون قلقهم بشأن الشروط والأحكام ، التي يفرضها النظام الجديد تجاه خصوصيتهم ومراقبة نشاطهم، رغم كل التحسينات التي قدمها لهم.

الجملة الأبرز التي لفتت انتباه المستخدمين في صفحة الشروط والأحكام الخاصة بنظام التشغيل تلك التي تقول: "يحق لـويندوز "10 الدخول والكشف والاحتفاظ بمعلومات المستخدم الخاصة بالبريد الإلكتروني والملفات الشخصية والمخفية، في حال شعرت الشركة بأنه من الضروري الإطلاع على هذه المعلومات من أجل سلامة المستخدمين، وللتأكد من أن كل شيء سليم لا يعارض أي موضوع حكومي فإنها ستقوم بالدخول لهذه المعلومات".

لكن موقع  Rock Paper Shotgun، لديه بعض المقترحات التي تمكن المستخدمين من إيقاف عملية التسلل ومراقبة نشاطهم على  هذا النظام، وذلك عبر ثلاث خطوات:

الأولى تتضمن عدم تشغيل خدمة برنامج "كورتانا"، المساعد الشخصي الخاص بـ"ويندوز 10"، وهو يشبه تطبيق "سيري" على نظام التشغيل  IOS ، ويعتبر "كورتانا" من أهم مميّزات النظام الجديد، إلا أن تميّزه يأتي من تسجيل نشاط المستخدم  ويبقى الخيار للمستخدمين بين تشغيل التطبيق أو حماية معلوماتهم.

والخطوة الثانية تأتي عبر إيقاف الإعلانات الشخصية، إذ يقوم نظام التشغيل الجديد، بجمع الإعلانات الخاصة بكل مستخدم بحسب نشاطه واهتماماته، بحسب ما تبيّن معلوماته المسجلة على النظام، وعلى أساس هذه المعلومات يقدم "ويندوز 10" مجموعة من الإعلانات.

وكخطوة ثالثة، يمكن الذهاب إلى صفحة الإعدادات وإيقاف كل ما هو غير واضح، إذ يوجد نحو 13 شاشة على المستخدم أن يدخل إليها في هذه الصفحة، بين تطبيقات وخدمات وإعدادات خاصة، يجب مراجعتها لإيقاف تسجيل تحديد المكان ولائحة الإتصالات، والكاميرا، والرسائل.

إقرأ أيضاً :

المصدر :