تأسيس مجتمعات في عالم آخر خارج كوكب الأرض أو في مستعمرات بشرية متوقعة في الفضاء مستقبلًا على غرار قصص وأفلام الخيال العلمي قد يتحول يومًا ما إلى حقيقة، بعدما اكتشفت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" كوكبًا جديدًا يشابه خواص كوكب الأرض.

ويبعد كوكب "كبلر 452B"، الذي يزيد حجمه عن حجم الأرض بنسبة 60%، عن المجموعة الشمسية بمسافة 1400 سنة ضوئية فقط.

فعلى بقعة أرض صغيرة تقع على كوكبنا الأرض، لا تتعدى مساحتها 375 كلم مربع يكشف بعض السكان عن أملهم وأحلامهم البسيطة من هذا الكوكب الجديد، محاولين من خلاله رسم خيال قد يستحيل تحقيقه على هذه البسيطة.

كهرباء مستدامة، والتخلص من الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق المصالحة الوطنية بين الفصائل الفلسطينية، كانت أبرز الأحلام التي يأمل سكان غزة بتحقيقها، في ذلك العالم إذا ما تسنت لهم الفرصة بالذهاب له.

العديد من سكان غزة يقولون لـ الوطنيـة إنهم لا يريدون تغيير أسلوب حياتهم أو مهنتهم في ذلك الكوكب، إنما يريدون ممارسة ما يجيدونه ويحبونه من أعمال وأسلوب حياة دون خوف أو قلق.

ووصل حال أحد ذوي الاحتياجات الخاصة في غزة إلى أن أمله بالسفر لذلك الكوكب بحثًا عن أحد يُشعر به ويتفهم احتياجاته.

وكان علماء، ومهندسون وعلماء الاجتماع، وفلاسفة، وكتاب مهتمون بشؤون الفضاء اجتمعوا في "جمعية الكواكب البريطانية" في لندن نهاية حزيران/يونيو الماضي، لدراسة جدية حول إمكانية الإطاحة بالأنظمة المستبدة في مستعمرات الفضاء المتوقع للبشر أن يعيشوا فيها مستقبلًا.

المصدر :