تُطلق مايكروسوفت الأربعاء المقبل نظام التشغيل الجديد "ويندوز 10" الذي تصفه الشركة العالمية العملاقة بالثوري والأكثر تطوراً وانسيابية. وقد صممت مايكروسوفت النظام الجديد بحيث يعمل على جميع الأجهزة الإلكترونية، بدءاً من الكمبيوتر، وصولاً إلى الهواتف الذكية، ومروراً بالتابلت. إليكم إجابات على أبرز 5 أسئلة ربّما تؤرق الكثيرين ممن ينوون الانتقال إلى ويندوز 10
ما الجديد الذي يقدمه نظام التشغيل الجديد ويندوز 10؟ هناك العديد من الخصائص الجديدة التي قامت شركة مايكروسوفت بإضافتها إلى النسخة الجديدة من ويندوز، لعل أبرزها المساعد الشخصي الرقمي كورتانا الذي يعدّ الأفضل بالمقارنة مع سيري من أبل، وغوغل ناو. وهناك أيضاً متجر ويندوز الذي سيضم مجموعة كبيرة من التطبيقات التي ستعمل على مختلف الأجهزة الإلكترونية العاملة بنظام ويندوز 10. ويُضاف إلى ذلك، المتصفح الجديد "مايكروسوفت إيدج" الذي يتضمن مجموعة مبتكرة من الخصائص، وقد أبدى كبار الخبراء إعجابهم فيه وفي قدرته على منافسة المتصفحات الأخرى، لاسيما غوغل كروم.
هل ينبغي عليّ حقاً ان أنتقل من ويندوز 8.1 السيء للغاية إلى ويندوز 10؟
تؤكد الشركة الأمريكية العملاقة أن "ويندوز 10" سيكون الأفضل في تاريخها، وقد عمدت مايكروسوفت إلى إتاحة النسخة الجديدة لمئات آلاف الأشخاص بهدف الاستماع إلى آرائهم وتجربتهم، وبالتالي تحسين النظام، وكان لافتاً أن معظم الأصداء كانت إيجابية. في الواقع، لقد عمدت مايكروسوفت إلى دمج أفضل خصائص ويندوز 7 وويندوز 8.1، فكانت النتيجة "ويندوز 10"، وأعلنت أنها ستعمل باستمرار على إضافة المزيد من الخصائص المبتكرة إلى نظام التشغيل الجديد عوضاً عن إصدار نسخ جديدة في المستقبل القريب.
كم هي كلفة الانتقال من نظام التشغيل ويندوز 7 أو 8 إلى ويندوز 10؟ الانتقال سيكون ممكنا من دون أي مقابل، فكل الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 7 و8 و8.1 على الكمبيوتر والهاتف الذكي والتابلت ستحصل على ترقية مجانية لمدة عام. لكن مايكروسوفت لم تُعلن خططها بعد انتهاء العام، علماً أن تقارير عدة تحدثت عن نيتها تطبيق نظام الاشتراك السنوي. هل سيكون بإمكاني ترقية نظام التشغيل إلى ويندوز 10 في 29 يوليو (تموز) الجاري؟ في 29 من الشهر الجاري ستتوفر في الأسواق مجموعة من الكمبيوترات التي تعمل تلقائيا بنظام "ويندوز 10"، وبالتالي يُنصح بالانتظار قليلاً إلى ما بعد فترة الإطلاق لشراء كمبيوتر. لكن إن كنت تملك كمبيوتر وتريد ترقية نظام التشغيل، فما عليك سوى تحميله عبر الإنترنت، علماً أن مايكروسوفت ستعمل على إتاحة نظامها بشكل تدريجي خوفاً من وقوع مشكلة في خوادمها، وبالتالي قد تنتظر بضعة أيام أو حتى أسابيع. ماذا لو كنت أرغب في شراء نسخة من ويندوز 10 مباشرة من المتجر؟ سيكون عليك الانتظار حتى نهاية أغسطس (آب) المقبل إن كنت تنوي شراء "ويندوز 10" مباشرة من المتجر، سواء عبر قرص مدمج أو ذاكرة وميضية (فلاش ميموري). تجدر الإشارة إلى أن سعر الإصدار المنزلي من ويندوز 10 سيكون 120 دولار، أما الإصدار الاحترافي فسعره 200 دولار. هل سأخسر جميع البيانات الموجودة على الكمبيوتر في حال قمت بترقية نظام التشغيل إلى ويندوز 10؟ كلا، فقد أتاحت مايكروسوفت هذه المرة إمكانية تنصيب نظام التشغيل الجديد من خلال تحديث بسيط للنظام القديم. لكن إن كنت تملك ملفات مهمة على جهازك ولا تريد المخاطرة فيها، فمن الأفضل أن تحتفظ بنسخة منها على قرص صلب خارجي، أو عبر إحدى الخدمات السحابية.

المصدر :