كشفت مستشارة الرئيس الأميركي ليزا موناكو، في كلمة لها أمام مؤتمر اسبين للأمن، أن ثمة مقترحاً بخصوص إعداد خطة جديد من قبل البيت الأبيض لنقل العشرات من نزلاء معتقل غوانتانامو إلى السجون الأميركية في الولايات المتحدة.

وقالت المستشارة، إن البيت الأبيض يعكف في الأيام المقبلة إحالة المقترح إلى الكونغرس الاميركي من أجل التصويت عليه.

وأوضحت أن الولايات المتحدة ستمضي قدماً في تسليم 52 معتقلاً تمت الموافقة على إعادة توطينهم في دول أخرى، فيما سينقل باقي السجناء إلى الولايات المتحدة في سجون عليها حراسات امنية مشددة.

وأضافت أن سجون عسكرية قد خصصت لإستقبال السجناء، تزامناً مع دخول خطة إغلاق غوانتانامو مراحلها الأخيرة.

ولا يزال نحو 116 سجيناً موجودين في معتقل غوانتانامو معظمهم محتجزون منذ أكثر من عشر سنوات دون اتهام أو محاكمة/ من بينهم  64 سجينا وصفتهم موناكو، بأنهم "أخطر من أن يتم الإفراج عنهم" لآن من بينهم عشرة يواجهون محاكم عسكرية.

وقالت "إن جهوداً ستبذل لخفض هذا العدد من خلال لجان مراجعة دورية"، مشيرةً "سنخفض عدد هذه المجموعة إلى ما أعتبرته الحد الأدنى الذي يتعذر تخفيضه والذي يستوجب نقلهم إلى مكان آمن واحتجازهم بموجب قوانين الحرب واستمرارهم تحت الاعتقال العسكري". ويرى مراقبون أن الإدارة الأمريكية ستلقى معارضة قوية من "الجمهوريين" الذين يسيطرون على الكونغرس، بسبب حظر القانون نقل المعتقلين إلى الأراضي الأمريكية.

المصدر :