أعلن وزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة عن توزيع المخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة والمهمشة اعتبارًا من اليوم الثلاثاء.

 وتشمل المخصصات دفع مساعدات نقدية لما يقارب 123 ألف أسرة، بمبلغ إجمالي حوالي 144 مليون شيكل.

وقال العيسة في بيان وصل الوطنيـة نسخة عنه، إن الوزارة وكوادرها الفنيّة والإدارية بذلت جهودًا استثنائية لتوفير هذه المساعدات خلال شهر رمضان المبارك وعلى أبواب عيد الفطر السعيد.

وأوضح تسعى إلى تخفيف معاناة هذه الفئة وتمكينها هي وأطفالها من الاحتفال بالعيد، مؤكدًا على أن المخصصات الاجتماعية ستكون متاحة في البنوك المعتمدة منذ اليوم في المحافظات كافة.

ونوّه الوزير العيسة إلى أن الحكومة ومن خلال الموازنة العامة ساهمت في تغطية ما نسبته 57% من تكلفة البرنامج وهي نسبة متزايدة بشكل مستمر، في حين غطى الاتحاد الأوروبي حوالي 40%، والبنك الدولي 3%.

وأضاف أن هذه هي الدفعة الثانية عن العام 2015، والتي تغطي أشهر نيسان أيّار وحزيران، موضحًا أن ما يقارب 800 ألف مواطن سوف يستفيدون من هذه الدفعة، مشيرًا إلى أن أكثر من ثلثي الأسر المستفيدة من قطاع غزة والباقي في الضفة الغربية بما فيها القدس.

وأشار إلى أن هناك زيادة حقيقية في أعداد المنتفعين ضمن هذه الدفعة الحالية الذين تلقوا مساعدات نقدية لأول مرة من الوزارة وعددهم (5937) أسرة من قطاع غزة.

وبيَن أن قيمة المساعدات التي تم صرفها بلغت أكثر من (144) مليون شيكل، موزعة على الأسر المستفيدة وعددها ما يقارب (123) ألف أسرة، منها (77.902) أسرة في قطاع غزة، بمبلغ إجمالي يقارب الـ(101,550,666) مليون شيكل، وأكثر من (44.603) ألف أسرة في الضفة الغربية، بمبلغ إجمالي يقارب الـ(42,122,757) مليون شيكل.

وأهاب العيسة بالأسر المسجلة والتي لم تعد بحاجة الى المساعدة ألا تزاحم الفقراء على حقوقهم، وأن تسمح للأسر الفقيرة بنيل حقوقهم من المساعدات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية.

المصدر :