يتكون جلد الإنسان من طبقتين الطبقة الخارجية وهي البشرة، والداخلية وهي الأدمة. والبشرة عبارة عن الطبقة السطحية من الجلد وتتكون غالبا من أربعة طبقات ويوجد داخل هذه الطبقات بوصلات الشعر والغدد الدهنية والعرقية ومخارجهن إلى سطح البشرة. أما الأدمة تتكون من الكولاجين و الإيلاستين حيث يتوزع بداخلهما بعض الشعيرات الدموية ,الأعصاب والعضلات. وتتنوع البشرة إلى أربعة أنواع بسحب استشاري الأمراض الجلدية زياد أبو دقة الذي تحدث لـ الوطنيـة وهي: البشرة الدهنية وهي التي يوجد عليها طبقة زيت باستمرار، خاصة صباحا، وهي دائما معرضة للإصابة بالبثور والحبوب (حب الشباب) لأن إفراز الدهون زيادة عن الطبيعي يساعد على نمو البكتيريا. أما البشرة الجافة هي التي تعاني دائما من جفاف أو تقشف، وهي معرضة للإصابة بالأكزيما واحمرار وإذا لم تعالج معرضة للتجاعيد المبكرة. والبشرة الطبيعية هي العادية غير الدهنية وغير جافة وتكون غالبا ناعمة وصاحبة أو صاحب هذه البشرة يكون محظوظا. والبشرة المختلطة عندما تكون البشرة مثلا في النصف العلوي للوجه دهني والنصف السفلي جاف. ما هو PH للبشرة PHللبشرة هي 5.5 إذن البشرة وسطها حمضي. وبين الاستشاري أبو دقة أن البشرة تحتاج إلى كمية معقولة من الزيوت وذلك لتحميها من المياه وتمنع الالتهابات الجلدية. وأكد أنه إذا نقصت هذه الكمية تسبب البشرة الجافة وإذا زادت كثيرا تسبب البشرة الدهنية وهذه الدهون تفرز من الغدد الدهنية التي تعمل بعد سن البلوغ بسبب إفراز هرمون الأندروجين المؤثر عليها " لذلك عملية خلط المواد الدهنية والعرق الذي يفرز من الغدد العرقية يكون الواقي الحمضي الذي يقضي على البكتيريا و الفطريات". و نصح أبو دقة بعدم غسل البشرة بالصابون عدة مرات يوميا، لأنه يزيل هذه الطبقة ويجعل البشرة عرضة للالتهابات. وقدم العديد من النصائح لأصحاب البشرة الذهنية والتي تمثل أولها بعدم عدم استعمال المطريات (الكريمات المرطبة) التي تحتوي على زيوت أو دهون لذلك ينصح باستعمال المطريات الخالية من الزيوت وهي متوفرة في الأسواق أيضا استعمال المستحضرات التجميلية مثل الماكياج  وواقي الشمس أيضا يجب أن يكون خالية من الزيوت. ونصح بغسيل الوجه 3 مرات يوميا بالصابون أو المنظف السائل الخاص للبشرة الذهنية الإكثار من شرب السوائل والغذاء الذي يحتوي على فيتامينات مثل الفواكه والخضروات الطازجة .

البشرة الجافة

شرب الماء 2 لتر يوميا وأكل المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامينات مثل الفواكه والخضروات واستخدام صابون يحتوي على جلسرين وعدم استعمال صابون قلوي لأنه يزيد من جفاف البشرة وعدم غسل الوجه أو الاستحمام بالماء الساخن و تقليل عدد مرات و مدة الاستحمام وينصح أن تكون مدة الاستحمام اقل من 10 دقائق.

نصائح للجميع 

الإكثار من شرب السوائل، خاصة الماء 2 لتر يوميا والإكثار من أخذ الفواكه و الخضروات وإذا كان غذائك غير متزن، فيجب أخذ أقراص فيتامينات لتغذية البشرة وعلى الجميع أن يعرف أن البشرة و الشعر يأخذ غذائه عن طريق الدم وليس عن طريق الكريمات الموضعية مهما كانت مركباتها, لذلك لا تضيع وقتك. استعمال المرطب أو المطري للبشرة حسب نوع البشرة كما هو موضح سابقا وأيضا استعمال ماكياج مناسب لنوع البشرة ولفترات قصيرة وعدم النوم بالماكياج. غسل الوجه بالصابون أو المنظف السائل المناسب لنوع بشرتك كما هو موضح سابقا مرتين إلى ثلاث مرات فقط يوميا ولكن بإمكانك غسل الوجه بدون صابون أو منظف خمس مرات يوميا فلا مانع، ويجب غسل الوجه بماء فاتر وليس ساخنا في فصل الشتاء، وأن تكون المنظفات خالية من الكحول تجنب التعرض إلى الشمس قدر المستطاع أو استعمال كريم واقي من الشمس قبل التعرض إلى الشمس، ومدة صلاحية الواقي على الوجه ساعتين فقط لذلك وضع كريم الواقي كل ساعتين, الشمس لا تسبب النمش و الكلف فقط بل تسبب التجاعيد المبكرة، وأيضا ينصح بعدم التعرض إلى حرارة عالية مثل البوتاجاز أو أي نوع من الأفران لفترات طويلة. عدم تنزيل الوزن فجأة إذا كنت تتابع نظام تنزيل الوزن الرجيم يجب أن يكون 2 كيلو فقط شهريا لأن تنزيل الوزن المفاجئ لا يضر البشرة فقط بل يعمل على تكوين ترهلات للجلد. ينصح بالنوم الكافي والتمارين الرياضية مثل المشي لأن الرياضة مفيدة لتنشيط الدم و الجلد أثبت علميا أن التدخين يضر بالبشرة.  

المصدر :