أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير أن نتائج امتحان الثانوية العامة " التوجيهي" ستعلن مساء غد الجمعة في تمام الساعة التاسعة مساءً وذلك في مقر الوزارة برام الله. وكان نائب مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة التربية والتعليم العالي في غزة معتصم الميناوي قال للوطنية إن النتائج ستعلن في الضفة الغربية وقطاع غزة الأسبوع المقبل. وعادة يتم الكشف عن نتائج الثانوية العامة من خلال مؤتمر صحفي موحد بين قطاع غزة والضفة الغربية، حيث يتم إعلان أسماء الطلبة الـ 10 المتفوقين عن كل فرع.

آلية تصحيح امتحانات التوجيهي

وتمر مرحلة تصحيح امتحانات التوجيهي بمراحل طويلة تبدأ بإغلاق الأوراق وتصمغيها على اسم الطالب بشكل محكم، وترسل في صناديق مغلقة إلى مديرية التربية التي تتبع لها كل قاعة امتحان. وتبدأ عملية التصحيح بتقسيم الأسئلة على مجموعة من المعلمين المدرسين للمادة التعليمية، حيث تكون كل مجموعة مسؤولة عن تصحيح سؤال معين فقط. ويتم تخصيص معلمين آخرين للأسئلة الباقية من أوراق الاجابات دون النظر إلى الاسئلة الأخرى أيضًا. وبعد أن يكتمل التصحيح الأول وتسجيل العلامات تبدأ عملية تدقيق أولى ثم يتم اخفاء تلك العلامات والبدء بتصحيح ثانٍ لجميع الأوراق من جديد. أما بعد الانتهاء من التصحيح الثاني تبدأ عملية المقارنة بين التصحيحين، حيث يراجع تصحيح وحل الأسئلة التي يوجد فروق في العلامات بين التصحيحين. قد يُعجبك : نتائج توجيهي 2015 في فلسطين على موقع الوطنية غدا ثم يتم جمع العلامات كافة لجميع الأسئلة بشكل يدوي وتتم عملية تدقيق أخرى. بعد ذلك تبدأ مرحلة إدخال العلامات على الحاسوب، ليقوم بجمعها وإعطاء العلامة النهائية ومقارنتها بالعلامة اليدوية وملاحظة الفروق أيضًا، وتعطى العلامة النهائية لكل دفتر إجابة ممثلة بعدد صحيح. وكل هذه العملية تحدث دون معرفة اسم أي طالب في مراكز تصحيح محددة لكل مديرية.

واستعرضت الوطنيـة أراء طلبة توجيهي 2015 على طول فترة الامتحانات عن الفرعين العلمي والعلوم الإنسانية.

وأنهى أكثر من 81 ألف طالب توجيهي في فلسطين امتحانات الثانوية العامة في 17 يونيو / حزيران الماضي. من هنا:  نتائج توجيهي 2015 في فلسطين

المصدر :