جدد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في غزة مطالبته للحكومة بإعطاء الأولوية لقطاع غزة خاصة شريحة العمال، مشيرًا إلى ضرورية إعادة برنامجي التشغيل المؤقت، والتدريب المهني لهم.

وقال الاتحاد خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء: "نطالب الحكومة برفع رسوم التأمين الصحي عن العمال، خاصة في ظل الظروف الصعبة، لافتًا إلى تأخر تحويل أجور عمال النظافة منذ ثمانية شهور".

وأكد أن الأوضاع خطيرة جدًا وعلى الحكومة تحمل مسؤولياتها تُجاه شريحة العمال لتجنب اصطدامها بالشريحة الأكبر في المجتمع الفلسطيني والأكثر تضررًا نتيجة الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

وأضاف على السلطة العمل على فتح المعابر وإزالة الخلافات جانبا، مشيرًا إلى عدم وجود علاقة بين تلك الخلافات و"انقاذ قطاع غزة من الموت".

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى السير باتجاهين وعدم إعطاء أولية للجهود الدبلوماسية على حساب القطاع، بالإضافة للفصائل أن توحد جهودها والنظر إلى واقع العمال وتحمل مسؤولياتهم تُجاههم.

وأوضح إن لم تتدارك الحكومة نفسها وتساهم بالتخفيف من معاناة 200 ألف عامل عاطل عن العمل نخشى أن نصل لمرحلة خارجة عن السيطرة، في ظل عدم وجود برامج واضحة تخفف من معاناتهم.

ونفذت النقابة عدة خطوات احتجاجية بما فيها وقفة أمام مقر مجلس الوزراء لعدة ساعات انتهت بوعود من وزير العمل مأمون أبو شهلا بحل قريب للأزمة.

المصدر :