وصل الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي إلى العاصمة اليونانية أثينا للمشاركة في أسطول الحرية الثالث المتوجه لقطاع غزة لكسر الحصار.

وأعلن رئيس قوافل أميال من الابتسامات عصام يوسف أن ساعات قليلة تفصل عن انطلاق أسطول الحرية ٣، مؤكدًا على إصرار المشاركين بالانطلاق رغم التهديدات الاسرائيلية باعتراض السفن.

 ورحب يوسف بوصول المرزوقي إلى اليونان تمهيدا لمشاركته في الأسطول، متوجهًا بالشكر للبرلمانيين العرب من المغرب والجزائر والأردن، ومن أوروبا وممثلي المجتمع المدني والأحزاب الأوروبية، موضحًا أن ذلك يعكس إصرار أحرار العالم على كسر الحصار.

وحذر يوسف الاحتلال من مغبة الاعتداء على المتضامنين، داعيًا المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته الأخلاقية تجاه حماية المتضامنين، مشددًا على أن رسالتهم الإنسانية وهي كسر الحصار غير الأخلاقي وغير القانوني على سكان قطاع غزة.

وكانت بحرية الاحتلال اعترضت أسطول الحرية الأول في مايو/أيار من عام 2010، في عملية أطلقت عليها اسم “رياح السماء”، حيث استهدفت نشطاء سلام على متن قوارب تابعة للأسطول.

وراح ضحية هذا الاعتداء الإسرائيلي حينها 9 نشطاء معظمهم من الأتراك، على متن السفينة “مافي مرمرة” والتي حملت 581 متضامنًا من حركة “غزة الحرة”.

المصدر :