أعلن نائب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى الأربعاء أن دولة قطر قدمت دعماً لخزينة السلطة بقيمة 25 مليون دولار، حيث سيتم تخصيصها لدعم إعمار القطاع. وأوضح أن المبلغ مخصص  لإسكان الأسر النازحة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع، إلى جانب إعادة تأهيل الوحدات السكنية المتضررة جزئياً ، ولشراء الوقود اللازم لمحطة الكهرباء، وللمنشآت الإقتصادية الصغيرة، وذلك بناءً على خطة تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء في جلسته مساء أمس. وأكد على أن أولوية المرحلة هي إيجاد حلول لمسألة السكن والإيواء، حيث سيتم توظيف جزء من هذا المبلغ لدفع بدل إيجار للأسر النازحة، لافتًا أن عددهم يقدر بـ 3,344 أسرة من غير اللاجئين. وأضاف: "سيتم تخصيص مبلغ 6 مليون دولار من أجل تقديم المساعدات للنازحين في مراكز الإيواء ومدارس وكالة الغوث أو من عند أقاربهم، مشيرًا إلى توفير بدل إيجار قيمته 250 دولار شهرًيا ولمدة ستة أشهر لـ3000 أسره، إضافة إلى 500 دولار أخرى تدفع لمرة واحدة".

التدمير الجزئي

وفيما يتعلق بالوحدات السكنية المتضررة جزئياً، أشار مصطفى إلى تخصيص 6 ملايين دولار إضافية من أجل تقديم مساعدات مالية للمتضررين جزئيًا، موضحًا أن ذلك بمعدل 3,000 دولار للعائلة وسوف يستفيد من هذه المساعدة حوالي 2,000 أسرة. وحذر من المباني والمنازل المعرضة للانهيار، لافتًا إلى تخصيص مبلغ مليون دولار من هذه المنحة للتعامل معها، حيث سيتم إزالتها بشكل نهائي أو إزالة الأجزاء الخطرة منها.

أزمة الكهرباء

وفي أزمة الكهرباء، أضاف رئيس اللجنة العليا لإعادة إعمار القطاع أنها تحظى بأولوية كبيرة لدى الحكومة واللجنة الوزارية لإعادة الإعمار، مشيرًا إلى تخصيص 10 مليون لشراء الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء وسد العجز القائم. وأكد أنه سيتم اعتماد آلية شفافة لتنفيد المشاريع من خلال فتح حساب خاص بها في وزارة المالية، حيث تتولى الوزارة الإشراف على هذا الحساب وتحويل الأموال لمستحقيها.

المصدر :