قالت القناة "13" العبرية، مساء أمس الثلاثاء، إن مسؤولاً كبيراً في ما تسمى "إدارة الأسرى"، التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، استقال من منصبه رفضاً لتقاعس الحكومة في التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأوضحت القناة أن هذا المسؤول هو ضابط كبير في الاستخبارات العسكرية (أمان)، والتحق بـ"إدارة الأسرى" مع اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وأصبح بمثابة الذراع اليمنى لرئيسها نيتسان ألون في محاولة إعادة الأسرى من قطاع غزة.

وقال مسؤولون أمنيون، لم تسمهم القناة، إن هذا الضابط "كان يبذل جهداً مكثفاً، لكنه أصيب بإحباط شديد عندما شعر بأن المستوى السياسي (الحكومة) لا يبذل كل ما هو مطلوب لبلورة صفقة لإعادة الأسرى".

وبحسب القناة، "لا يعتزم رئيس الإدارة ألون الاستقالة حالياً، على الرغم من خلافاته في الرأي مع المستوى السياسي ومع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو".

وفي رده على طلب تعليق من القناة، قال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إنّ "الحديث يدور عن ضابط بالجيش أنهى عمله في إدارة الأسرى لأسباب شخصية، كونه يتعين عليه العودة إلى مكان عمله".

وأُنشئت "إدارة الأسرى" في بداية الحرب، وهي منظومة استخبارية تعمل على تحديد مكان الأسرى الإسرائيليين في غزة، ورئيسها آلون هو ممثل الجيش في طاقم المفاوضات، وفق موقع "والا" الإسرائيلي.

المصدر : وكالات