كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، عن "حرب نفسية" ومكالمات مسجلة تصل إلى أصحاب المصالح في صفد، تدعوهم إلى تحويل ممتلكاتهم إلى أموال، والخروج من صفد "وإلا سيكونوا فريسة للفئران بين الدمار".

وفي التفاصيل، قالت "القناة 12" الإسرائيلية إن عشرات رجال الأعمال في صفد تلقوا اتصالات على هواتفهم الثابتة في مصالحهم التجارية من فنادق وغيرها، وعندما رفعوا السماعة سمعوا تسجيلاً صوتياً مفاده: "عليكم تحويل كل الممتلكات والبضائع إلى أموال في أسرع وقت ممكن والخروج من صفد، غير ذلك، ستكونون فريسة للفئران بين الدمار".

وأضافت القناة الإسرائيلية أنّ "هذه المكالمة تضاف إلى حرب نفسية أخرى يقوم بها حزب الله"، موضحةً: "نحن نذكر قبل عدة أسابيع أُرسلت رسائل نصية للسكان وبعد ذلك أُرسلت رسائل خاصة لرؤساء سلطات محلية، وهذه المرة يقوم بذلك مع أصحاب الأعمال مع التركيز جداً على صفد".

والشهر الماضي، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن ارتفاع حالات الإصابات النفسية في صفوف الإسرائيليين، في ظل استمرار ملحمة "طوفان الأقصى"، مشيرة إلى أنّ الإسرائيليين يعترفون بأنهم ينهارون نفسياً.

وقد شهدت مراكز جمعية "عران" الإسرائيلية للمساعدة النفسية ذروةً وصلت إلى 100 ألف طلب، وأوضحت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الطلبات سُجّلت لمختلف الفئات والأعمار.

وقبل ذلك، قال مراسل الشؤون الاجتماعية والبيئة لدى صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، يوفال بغانو، إنّ "هناك ارتفاع بنسبة 90% في استخدام الأدوية ذات التأثير النفسي في أعقاب الصدمة التي يختبرها الكثيرون من الإسرائيليين منذ اندلاع الحرب".

المصدر : الوطنية