برغم التصريحات التي خرج بها رئيس حكومة الاحتلال أمس، بنيامين نتنياهو، بشأن التأكيد على التوغل العسكري في مدينة رفح، الملاذ الأخير لأكثر من 1.4 مليون فلسطيني بجنوب قطاع غزة، إلا أن هناك من يشكك في جهوزية إسرائيل لتلك العملية العسكرية.

وقالت صحيفة «هآرتس» إنه رغم تلك التصريحات، إلا أنه لا الحكومة ولا الجيش متحمسان للعمل في رفح، بينما يتشدد نتنياهو في مواقفه وتتضاءل فرص التوصل القريب مع حركة حماس.

ولفتت إلى أن الخطط العسكرية لعملية رفح غير جاهزة بعد رغم كثرة التسريبات عنها، وأن الأوضاع على الأرض لا تشي بأن الجيش يضغط على الحكومة لبدء العملية هناك.

وفي تقرير للقناة السابعة الإسرائيلية، قال اللواء احتياط متقاعد، يتسحاك باريك، إن رغم التصريحات عن الاستعدادت للعملية العسكرية والانتصارات التي حققها الجيش، إلا أن إسرائيل ليست قريبة على الإطلاق من هزيمة حماس.

وكان نتنياهو قد قال في مقابلة مع شبكة ABC الأميركية الأسبوع الماضي بأن «النصر أصبح في متناول اليد»، ومضيفا «سوف نصل إلى آخر كتائب حماس الموجودة في رفح، وسنفعل ذلك».

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال يستعد لعملية عسكرية في رفح لتفكيك 4 كتائب متبقة لحركة حماس، والتي هي أضعف من التي تواجدت في خان يونس- بحد المزاعم الإسرائيلية.

المصدر : وكالات