أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس، أن إسرائيل تعمل على إعادة جميع الأسرى، مضيفا أن قطر ومصر طرحتا مقترحين منفصلين للمضي قدما في هذه المسألة.

وقال نتنياهو لأقارب الأسرى خلال لقاء معهم في تل أبيب: "نحن نجري اتصالات في هذه اللحظة بالذات.. لا أستطيع كشف تفاصيل الوضع. ونحن نعمل على إعادة الأسرى جميعا. هذا هو هدفنا".

جاء هذا اللقاء الذي حضره منسق شؤون الأسرى والمفقودين العميد (احتياط) غال هيرش ومدير مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، قبل اجتماع لمجلس وزراء الحرب الإسرائيلي مخصص لبحث مقترح قطري جديد يركز على صفقة جزئية تتضمن الإفراج عن 40 من الأسرى مقابل "إفراج سخي" من جانب إسرائيل عن أسرى فلسطينيين وهدنة لمدة أسبوعين، حسب القناة 12 الإسرائيلية.

وقالت مصر أمس الخميس إنها قدمت مقترحا إطاريا لإنهاء الحرب يتضمن ثلاث مراحل تنتهي بوقف إطلاق النار، مضيفة أنها تنتظر ردود الأطراف المعنية.

وأوضح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، في تصريحات صحفية مساء الخميس، أنه عندما تستلم مصر الردود الرسمية، سيتم العمل على إطار المقترح لتحويله إلى رؤية شاملة تفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وذكر مسؤول في "حماس" أن وفدا من الحركة يتوجه إلى القاهرة اليوم الجمعة لتقديم ملاحظات بشأن المبادرة المصرية.

المصدر : وكالات