رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، الدعوات الدولية لإنهاء الحرب في قطاع غزة، ووصفها بأنها لا تتسق مع دعم هدف الحرب المتمثل في القضاء على حركة حماس.

وقال نتنياهو في إفادة أمام حكومته إنه قال لزعماء فرنسا وألمانيا ودول أخرى: "لا يمكنكم دعم القضاء على حماس من ناحية ومن ناحية أخرى الضغط علينا لإنهاء الحرب، وهو ما من شأنه الحيلولة دون القضاء على حماس".

هذا وكان نتنياهو قد أعرب السبت عن تقديره لاستخدام الولايات المتحدة حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والذي عرقل مطلب وقف إطلاق النار في غزة.

وقال نتنياهو: "يجب على الدول الأخرى أن تدرك أيضاً أنه من المستحيل دعم القضاء على حماس من جانب والدعوة إلى إنهاء الحرب من جانب آخر، الأمر الذي سيمنع القضاء على حماس".

وأضاف: "لذلك ستواصل إسرائيل حربها العادلة للقضاء على حماس، وتحقيق أهداف الحرب الأخرى التي حددناها".

في السياق نفسه، كانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" قد نقلت السبت عن مصادر دبلوماسية قولها إن نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن هاتفياً بأن العملية العسكرية في خان يونس ستستمر لما بين 3 و4 أسابيع أخرى.

كما كان موقع "أكسيوس" الأميركي أفاد نقلاً عن مسؤول عسكري إسرائيلي كبير بأن إسرائيل تتوقع إنهاء عمليتها العسكرية في خان يونس خلال ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

وقال المسؤول "من المرجح أن تستمر المرحلة شديدة الكثافة من الحرب لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع أخرى".

وذكر مسؤول إسرائيلي كبير أواخر الأسبوع الماضي أن الجيش "حقق تقدماً كبيراً" في الجزء الشمالي من قطاع غزة، لكن العملية في خان يونس، حيث تعتقد إسرائيل أن قيادة حماس تتمركز، "قد بدأت للتو".

المصدر : وكالات