كشف رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ضياء رشوان، اليوم الخميس، عن وجود اتصالات مصرية قطرية متواصلة لتمديد الهدنة الإنسانية لمدة يومين إضافيين.

وقال رشوان إن الهدف من الاتصالات الجارية من جانب مصر وقطر، هو وقف إطلاق النار والإفراج عن مزيد من الأسري والمحتجزين، وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية بشكل أوسع لقطاع غزة.

وأوضح رشوان أن الجهود المصرية القطرية المكثفة، أسفرت عن تجاوز العديد من العقبات التي كانت تواجه تنفيذ اتفاق الهدنة اليوم.

وقال رشوان، إنه تم تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة بجهود مصرية قطرية مكثفة، لمدة يوم واحد.

وأوضح أن الهدنة الحالية تتضمن الاتفاق على إطلاق سراح 10 من المحتجزين الإسرائيليين، والإفراج عن 30 فلسطينياً من سجون الاحتلال، مع استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى شمال وجنوب قطاع غزة بنفس الكميات المتفق عليها في أيام الهدنة الستة السابقة.

وأشار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إلى أن مصر تتابع عن كثب تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية، اليوم الخميس.

ونجحت الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة في إرساء تهدئة بعد نحو 50 يوما من والقصف والمعارك، وبدأ الوسطاء بحث تدشين هدنة طويلة الأمد.

وعلى هامش تلك التطورات سارع رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بإبلاغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، بضرورة مواصلة شن العملية العسكرية من جديد.

وأكدت إسرائيل أنها تلقّت «لائحة» جديدة بأسماء محتجزين من نساء وأطفال في قطاع غزة سيفرج عنهم، اليوم الخميس، في مقابل أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال بموجب اتفاق الهدنة مع حركة حماس.

وبدأ سريان الهدنة في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني وكان يفترض أن تنتهي الخميس عند الساعة السابعة صباحا (الخامسة بتوقيت غرينتش) إلا أنها مددت في اللحظة الأخيرة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه «بموجب شروط الاتفاق تلقت إسرائيل قبل قليل لائحة (بأسماء) نساء وأطفال» من دون أن يحدد عدد هؤلاء المحتجزين الذين سيفرج عنهم.

وأكد مصدر في حماس لوكالة فرانس برس أن الحركة ستطلق سراح «10 إسرائيليين بينهم اثنان يحملان الجنسية الروسية» في إطار اتفاق التهدئة الذي دخل يومه السابع.

وقال المصدر «حماس ستطلق سراح 10 إسرائيليين منهم اثنان يحملان الجنسية الروسية وكلهم من الأحياء بعدما رفضت إسرائيل قائمة أسماء قدمتها الليلة الماضية حماس تضمنت 3 جثث لأسرى إسرائيليين».

المصدر : قناة الغد