يبدو أن الوضع أصعب بكثير مما يعلن عنه الاحتلال الإسرائيلي حول عدد قتلاه وجرحاه، خاصة خلال المعارك الدائرة أثناء التوغل البري في قطاع غزة.

ونشرت وزارة جيش الاحتلال، السبت، مقطع فيديو يظهر عمليات تأبين قتلى الجيش في المقابر العسكرية وكيفية الإعداد لتلك المراسم في محاولة للإيحاء داخليا بالتقدير الذي يمنحوه لقتلاهم.

وأظهر المقطع عمليات الإعداد للدفن في مقبرتي جبل هرتسل وكريات شاؤول العسكريتين.

إلا أنه خلال المقطع، ظهرت تفاصيل جديدة حول أعداد القتلى، وهو الأمر الذي تحاول الرقابة العسكرية الإسرائيلية طوال الوقت عدم الإفصاح عنه، حيث يحظر نشر أية معلومات عن قتلى الجيش إلا بموافقة الرقابة العسكرية.

وفي المقطع، تحدث مدير المقبرة العسكرية بجبل هرتسل، ديفيد أورن باروخ، عن أعداد كبيرة للقتلى الذين يتم دفنهم، في تلك المقبرة وحدها.

وقال باروخ: «في هذا المجال نعمل أولا من أجل العائلات، ومن أجل قتلى أجهزتنا الأمنية، لمنحهم كل الدفء والحب الذي يمكننا منحه والعناية بالقبور، ومرافقتهم ومساندتهم».

واستطرد «الآن نحن في فترة صعبة جدا، جنازة كل ساعة أو كل ساعة ونصف.. كان يفترض أن أفتح عددًا هائلا من القبور فقط في مقبر جبل هرتسل»، مستطردًا «دفنا ما يقرب من 50 قتيلا في 48 ساعة».

وهو ما يثير التساؤلات حول الأعداد الحقيقية للقتلى الذين يسقطون خلال المعارك في غزة، وحتى الآن أعلن جيش الاحتلال عن مقتل 380 من جنوده منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

المصدر : وكالات