أعلن تطبيق التراسل الفوري واتساب عن تغيير مهم في دعمه لأجهزة أندرويد، والمقرر دخولها حيز التنفيذ اعتبارًا من 24 أكتوبر 2023 القادم.

فمع حلول هذا التاريخ لن يصبح تطبيق واتساب متوافقًا مع إصدارات Android الأقدم من 5.0، وهذا يعني أنه اعتبارًا من ذلك التاريخ فصاعدًا، لن تتمكن سوى الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل Android 5.0 أو الإصدارات الأحدث من الاستمرار في استخدام WhatsApp.

ومن المقرر بحسب مجلة «Man's World India»، أنّ يتوقف تطبيق واتساب عن العمل على بعض الهواتف المحمولة، إذ كان التطبيق متوافقًا مع أجهزة Android بدءًا من الإصدار 4.1. ومع هذا التغيير، ستصبح العديد من الهواتف الذكية القديمة المستندة إلى نظام التشغيل Android غير مدعومة، مما سيتطلب من المستخدمين تحديث أجهزتهم أو استبدالها بموديلات أحدث إن أمكن.

وبالنسبة لأجهزة Apple، يظل الحد الأدنى من الدعم عند iOS 12 أو أعلى، بينما أجهزة Ka iOS، يظل الدعم عند الإصدار 2.5.0 أو أعلى، بما في ذلك JioPhone وJioPhone 2 الشهيرين.

وكانت بعض طرازات الهواتف الذكية فقدت بالفعل الدعم لتطبيق WhatsApp في وقت سابق من هذا العام، بما في ذلك iPhone 6s وiPhone SE وSamsung Galaxy Core وغيرها، للتحقق مما إذا كان جهازك سيتأثر بهذا التغيير، اتبع الخطوات البسيطة المذكورة:

- افتح إعدادات الهاتف الخاص بك.

- ابحث عن خيار معلومات الهاتف.

- حدد موقع قائمة البرنامج للوصول إليها.

- ستتلقى معلومات حول توافق جهازك مع آخر تحديثات واتساب.

الهواتف التي توقفت بالفعل في 2023

iPhone 6s

iPhone SE

iPhone 6S Plus

Samsung Galaxy Core

Samsung Galaxy Trend Lite

Samsung Galaxy Ace 2

Samsung Galaxy S3 mini

Samsung Galaxy Trend II

Samsung Galaxy X cover 2

LG Optimus L3 II Dual

LG Optimus L5 II

LG Optimus F5

LG Optimus L3 II

LG Optimus L7II

LG Optimus L5 Dual

LG Optimus L7 Dual

LG Optimus F3

LG Optimus L2 II

LG Optimus L4 II

LG Optimus F6

LG Enact

LG Lucid 2

LG Optimus F7

وبحسب شركة واتساب، فإنّ التغير التي يطرأ على الأجهزة والبرامج باستمرار، يتطلب أن تراجع الشركة أنظمة التشغيل التي تدعمها وتجري عليها التحديثات اللازمة، تقول الشركة: «لاختيار ما يجب التوقف عن دعمه، فإننا نقوم كل عام بالنظر في الأجهزة والبرامج الأقدم التي ما يزال يستخدمها عدد أقل من الأشخاص». وأضافت: «قد لا تحتوي هذه الأجهزة أيضًا على آخر تحديثات الأمان أو ربما تفتقر إلى الوظائف المطلوبة لتشغيل واتساب».

ومن المقرر قبل توقف دعم النظام على الهواتف، يتلقى المستخدم إشعارات متكررة من واتساب تطلب منه ضرورة تحديث النظام، إذ يشير موقع واتساب الإلكتروني إلى أنّه هاتف المستخدم لابد أن يكون قادرًا على تلقي الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية خلال عملية التحقق من الرقم، وتساعد الإصدارات الحديثة في الاستفادة بشكل أكبر وأفضل من تطبيق واتساب.

المصدر : وكالات