قالت وزارة التربية والتعليم الأردنية، بأن نسبة النجاح في امتحانات الثانوية العامة أو "التوجيهي" في الأردن، للعام الدراسي 2022-2023، بلغت 63.4 في المائة.

وقال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة، في مؤتمر صحافي عقده لإعلان نتائج امتحانات الثانوية العامة الرسمية، الأربعاء، إنّ عدد الناجحين في الامتحانات بلغ 109,459 طالباً وطالبة، في حين أنّ عدد الذين تسجّلوا لها بلغ 189,421 طالباً وطالبة، لكنّ 172,712 منهم فقط خضعوا للامتحانات

وقالت المتخصّصة في أصول التربية هبة أبو حليمة إنّ "نسبة النجاح في التوجيهي لهذا العام من النسب الجيدة في خلال السنوت الأخيرة، خصوصاً وسط شكاوى الطلاب من صعوبة الامتحان والحديث عن أسئلة من خارج المنهاج". تضيف أنّه "من الواضح وفقاً للنتائج والمعدّلات المرتفعة، التي حصل عليها بعض الطلاب، أنّ ثمّة مراعاة للفروق الفردية عند وضع أسئلة الامتحانات"، لافتة إلى أنّ شكاوى بعض الطلاب وتذمّرهم تكون أحياناً في غير مكانها".

وأوضحت أبو حليمة أنّ "امتحانات التوجيهي تعتمد على الطالب نفسه أكثر من المدرسة التي يتابع تعليمه فيها، خاصة كانت أو حكومية". بالنسبة إليها، فإنّ "القدرات المادية العالية لأهالي طلاب يتابعون تعليمهم في مدارس خاصة أحياناً، تتسبّب في تشتيت أفكارهم ما بين المدرّس في المؤسسة التعليمية والمدرّس الخاص واستخدام بطاقات الدفع المسبق على المنصّات التعليمية، في حين أنّ طلاب المدارس الحكومية ينسجمون  بصورة أكبر مع مدرّسهم في المؤسسة التعليمية ومصدرهم الأوّل هو الكتاب المدرسي".

وأشارت أبو حليمة إلى أنّ "محاولات تطوير امتحانات التوجيهي في الأعوام المقبلة تهدف إلى التخفيف من الضغط النفسي على الطلاب، وتقسيم المواد على فترة أطول مشابهة لما يعمَل به في البرامج الدولية".

يمكنكم استخراج نتائج الثانوية العامة 2023 الأردن مباشرة من خلال (الرابط التالي).

المصدر : وكالات