يؤثر مرض السكري على القدمين متسببًا في تلف الأعصاب، ما يجعل الشخص لا يشعر بالحرارة أو البرودة، مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة تتعرض القدمين إلى التعرق، ما يتسبب فيما بعد إلى تكون العدوى، لذا من الأفضل العناية بالقدم خلال وقت الصيف.

نستعرض لكم في التقرير التالي، قائمة بطرق للعناية بالقدم السكري في الصيف، وفقًا لموقع "Every day health".

طرق العناية بالقدم السكري في الصيف

1-تجفيف القدمين

تتعرض القدم وخاصًة المسافة بين الأصابع إلى التعرق، ما يجعل البشرة رطبة أكثر من اللازم مؤديًا إلى نمو بكتيريا بين الأصابع والإصابة بالعدوى، لذا من الأفضل تجفيف القدمين جيدًا بعد غسل قدميك وإزالة الجوارب أو الأحذية المبللة أو المتعرقة على الفور، يمكن استخدام المرطبات أيضًا لمنع الجفاف المبالغ فيه والتشققات، لكن من الأفضل تجنب وضع أي كريمات مرطبة بين الأصابع.

2-الأحذية المريحة

يجب ارتداء حذاء مريح عمومًا لمرضى السكري، فيمّا يحتاج الصيف إلى ارتداء نوع من الأحذية مناسبًا جدًا للمشي والحركة، يمتاز الحذاء المناسب بأنه يغطي الجزء العلوي والسفلي ومن دون طبقات داخل الحذاء التي يمكن أن تتفاعل وتسبب حكة في القدم، فضلًا عن ارتداء جوارب مبطنة أو مصنوعة من القطن أو أي مادة أخرى تتحكم في الرطوبة.

3-الابتعاد عن السخونة

يمكن أن يتسبب السكري في تلف الأعصاب، لذا قد لا تلاحظ سخونة ماء الاستحمام في الصيف، ما يؤدي إلى حروق في البشرة، يمكن أن يؤدي الدخول في الحمام قبل فحص درجة الحرارة إلى إلحاق أضرار جسيمة بالقدمين، لأن الحروق والبثور تفتح أبوابًا للعدوى.

4-عدم المشي حافيًا

عادًة ما يكون المشي على رمال الشاطئ الساخنة مغريًا، إلا أنه يتسبب في حروق الجلد، مع القدم السكري لا يلاحظ المصابون الإصابة بالألم، ما قد يتسبب في جفاف الجلد الذي يؤدي إلى زيادة خطر العدوى.

المصدر : وكالات