أكدت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، الدكتورة نجوى قبيلات أنه سيتم إعلان نتائج الثانوية العامة"التوجيهي" بعد منتصف الشهر الجاري.

وقالت قبيلات خلال تصريحات صحفية، إن الوزارة ستحدد موعد إعلان النتائج، كما صرحت في وقت سابق.

بدوره، قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الأردنية، محمد كنانة، إن الإدارة انتهت من تصحيح مباحث امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" بشكل كامل.

وأشار كنانة، إلى أن مراكز الامتحانات سلمت جميع دفاتر المباحث التي تحتوي على الأسئلة المقالية بعد أن انتهت من تصحيحها.

وقال: "تسير عملية تصحيح الامتحانات على مراحل عدة؛ تنقسم إلى مباحث تصحح على القارئ الضوئي، ومباحث أخرى في مرحلة التفتيش، وأخرى في مرحلة التدقيق، ومباحث في مرحلة المطابقة".

وأوضح مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الأردنية، إلى جمع عينات من المباحث للتأكد من سلامة العمل والإجراءات.

وبلغ مجموع المخالفات التي رصدتها وزارة التربية والتعليم في امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي"، قرابة 800 مخالفة تراوحت عقوباتها بين حرمان مبحث وحرمان دورة وحرمان دورتين، وفق كنانة.

ولفت كنانة النظر إلى أن الطلاب المعيدين لامتحان الثانوية العامة 3 فئات؛ الأولى (ناجح جامعة متقدم لرفع معدله في الثانوية العامة) يتم احتساب العلامة الأحدث له.

"هناك فئة الطالب (ناجح كلية) وفئة (غير مستكمل متطلبات النجاح) وكلاهما تحسب له العلامة الأعلى للمبحث"، وفق كنانة، الذي أشار إلى أن لجميع هذه الفئات الاحتفاظ بكشفه القديم واعتماده إن أراد.

وتابع: "التعليمات المعدلة لتعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة التوجيهي لسنة 2023، التي صدرت في الجريدة الرسمية مطلع تموز، ألغت نص الفقرة (أ) من المادة 15 التي تنص على "يسمح للمشترك أن يعيد مبحثًا أو أكثر لغاية رفع المجموع العام، وتحسب له العلامة الأعلى في أي مبحث أعاده، وفي حال إعادته يصدر له كشف علامات بالمجموع الجديد، وحصول المشترك على كشف العلامات الجديد لا يلغي كشف العلامات السابق أيًا كانت النتيجة".

وتمت الاستعاضة عنها بـ "لغايات أحكام هذه الفقرة من هذه المادة تعني عبارة (مشترك رفع المجموع العام) المشترك الذي يتقدم بطلب اشتراك في الامتحان العام لغايات رفع المجموع العام وحقق وفقا لكشف العلامات علامة (50%) فأكثر من العلامة الكلية لكل مبحث من المباحث جميعها المطلوبة في المسار، ومعدل مئوي لا يقل عن (60%):

1- يسمح للمشترك أن يعيد مبحثا أو أكثر، وتحسب له العلامة الأعلى في أي مبحث أعاده، باستثناء مشترك رفع المجموع العام تحسب له العلامة الأحدث.

2- يصدر للمشترك ومشترك رفع المجموع العام كشف علامات بالمجموع العام الجديد، والحصول على كشف العلامات بالمجموع العام الجديد لا يلغي كشف العلامات بالمجموع العام السابق أيا كانت النتيجة".

 

المصدر : وكالات