تضاربت الأنباء حول حفل مؤدي الراب الأمريكي ترافيس سكوت المقرر إقامته أمام الأهرامات يوم 28 يوليو/تموز الجاري.

ففي الوقت الذي أكدت فيه نقابة المهن الموسيقية المصرية إلغاء الترخيص المتعلق بالحفل لـ"تعارض حفلاته مع الثقافة والهوية المصرية"

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية، برئاسة النقيب مصطفى كامل، بيانا بشأن حفلة مؤدي الراب الأميركي ترافيس سكوت، وذلك بعد انتشار أنباء حول دعوته للماسونية في حفلاته، والتي كان من المقرر إقامة حفله 27 يوليو الجاري، بمنطقة الصوت والضوء بالأهرامات، حيث قررت النقابة عدم إصدار تصاريح لإقامة هذا النوع من الحفلات.

وقال الدكتور محمد عبدالله، في بيان نقابة المهن الموسيقية: "بشأن الحفل المقرر إقامته يوم ٢٠٢٣/٧/٢٨ بمنطقة الأهرامات بالجيزة لمؤدي الراب الأميركي ترافيس سكوت".

وأوضح: "تؤكد النقابة العامة للمهن الموسيقية، باعتبارها الجهة المنوط بها إصدار تراخيص إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية في مصر بالتضامن مع وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في جهاز الرقابة على المصنفات الفنية والسادة وزارة العمل، على ضرورة وضع الاعتبارات الأمنية والموافقات من الجهات المختصة على رأس الأولويات فيما يخص إقامة الحفلات، وذلك ضمانًا وحماية لجموع الجماهير".

وتابع: "مما لا شك فيه أن النقابة العامة في الأشهر الأخيرة، رحبت بكافة ألوان الفنون والحفلات إلا أنها حددت شروطًا وضوابط لضمان عدم المساس بالعادات والتقاليد الموروثة للشعب المصري".

‎وأضاف: "حيث إن النقابة العامة من نسيج هذا الوطن الحبيب تعمل على استقراره وأمنه وترفض العبث بالقيم المجتمعية والعادات والتقاليد المصرية والعربية، فإنه بعد استقراء واستطلاع آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ما ورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدرت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي تضمنت صورا ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل يقدمها أثناء فقرته وتسخير أدواته من أجل إقامة طقوس تتنافى مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة، قرر النقيب العام ومجلس الإدارة إلغاء الترخيص الصادر لإقامة هذا النوع من الحفلات الذي يتنافى مع الهوية الثقافية للشعب المصري".

بالمقابل، نفى مصدر مقرب من سكوت، رفض الكشف عن هويته، لـCNN حقيقة إلغاء الحفل، وقال: "الحفل ما زال قائما". 

وأشار مراقب إلى "أن الغاء الترخيص من قبل النقابة لا يعني بالضرورة إلغاء الحفل".

وأعلن مغني الراب الأسبوع الماضي أنه سيكشف النقاب عن ألبومه الجديد "Utopia" بالقرب من الأهرامات، في حدث سيتم عرضه بشكل مباشر.

ولم تُعلق الحكومة المصرية بعد على القرار بشأن حفل مغني الراب الأمريكي.

ويأتي ذلك الجدل رغم نفاد تذاكر حفل المطرب الأمريكي على الموقع المخصص لحجز التذاكر، والتي بلغت أسعارها 4 آلاف جنيه (129.24 دولار)، و6500 جنيه (210.01 دولار)، فيما نقلت وسائل إعلام محلية عن بيع تذاكر في السوق السوداء بعد نفادها على الموقع الرسمي.

وكانت صحيفة "الأهرام" الحكومية المصرية قد نقلت بيانا عن نقابة المهن الموسيقية ذكرت فيه "إلغاء تراخيص" حفل سكوت في مصر للسب نفسه الذي كره المتحدث باسم النقابة لـCNN. 

المصدر : وكالات