يعتبر التين الشوكي من الفواكه التي يشتهر بها فصل الصيف، يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومع ذلك، قد يحمل بعض الفوائد الخاصة لصحة الكبد، فما حقيقة هذا الأمر؟.

وبحسب " healthline" فقد أكد أن التين الشوكي مفيد في علاج مشاكل الكبد بحسب دراسات طبية، حيث يُعتقد أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في التين الشوكي تساعد في الحماية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يتلف الكبد.

ووجدت إحدى الدراسات أن تناول صبار التين الشوكي قد يقي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، جزئياً عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى أن دراسة أخرى اقترحت أن عصير التين الشوكي يساعد في منع إصابة الكبد الناجمة عن استهلاك الكحول المزمن من خلال تعزيز حالة مضادات الأكسدة ومنع الضرر التأكسدي الناجم عن الكحول

ووجدت دراسة أجريت على 55 من البالغين الأصحاء أن تناول مستخلص من نبات الصبار قبل شرب الكحول ساعد في تقليل أعراض صداع الكحول وعلامات الالتهاب في الدم أكثر من العلاج الوهمي، ومع ذلك،هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم آثار التين الشوكي على صحة الكبد بشكل أفضل.

كما أشارت الدراسات إلى أن التين الشوكي قد يساعد في إنقاص الوزن ، وتعزيز صحة الجلد والشعر ، وتحسين مستويات السكر في الدم والدهون في الدم ، وحماية الكبد ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث.

المصدر : وكالات