توج الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بلقب الدوري المصري الممتاز هذا الموسم، بعد أن وصل للنقطة 75 من 29 مباراة فقط خاضهم المارد الأحمر في الدوري المحلي، بفارق 8 نقاط عن أقرب المنافسين فريق بيراميدز، والذي ستبقى له مباراتين فقط في مسابقة الدوري.

بينما يتواجد نادي الزمالك، تحت قيادة الكولومبي أوسوريو، في المركز الثالث بجدول ترتيب الدوري المصري الممتاز هذا الموسم 2022/2023، برصيد 59 نقطة، حصدهم الفارس الأبيض من 32 مباراة.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في شهر يوليو

وسبق وواجه الأهلي والزمالك بعضهم البعض في القمة، في 13 مباراة من قبل خلال شهر يوليو، ودائمًا ما يكون، شهر يوليو هو شهر الانتصارات للمارد الأحمر، على حساب الغريم التقليدي نادي الزمالك.

وجاءت مواجهات القمة بين الأهلي والزمالك في شهر يوليو، على النحو التالي:

1- 13 يوليو 1984: الأهلي 2-2 الزمالك في الدوري المصري.

2- 4 يوليو 1997: الأهلي 3-1 الزمالك في الدوري المصري.

3- 17 يوليو 2000: الأهلي 0-0 الزمالك في الدوري المصري.

4- 2 يوليو 2007: الأهلي 4-3 الزمالك في نهائي كأس مصر.

5- 20 يوليو 2008: الأهلي 2-1 الزمالك في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

6- 27 يوليو 2008: الأهلي 2-0 الزمالك في السوبر المصري.

7- 22 يوليو 2012: الأهلي 1-0 الزمالك في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

8- 24 يوليو 2013: الأهلي 1-1 الزمالك في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

9- 21 يوليو 2015: الأهلي 2-0 الزمالك في الدوري المصري.

10- 9 يوليو 2016: الأهلي 0-0 الزمالك في الدوري المصري.

11- 17 يوليو 2017: الأهلي 2-0 الزمالك في الدوري المصري.

12- 28 يوليو 2017: الأهلي 1-0 الزمالك في الدوري المصري.

13- 21 يوليو 2022: الزمالك 2-1 الأهلي في نهائي كأس مصر.

أي جاءت نتائج الأهلي والزمالك في شهر يوليو، خلال 13 مباراة، حقق الأهلي الفوز8 مباريات، وحقق الزمالك الفوز ف مباراة واحدة فقط، وحضر التعادل في 4 مباريات.

عوامل تحسم قمة الأهلي والزمالك في الدوري المصري

يسعى ناديا الأهلي والزمالك في قمة الكرة المصرية المنتظرة، مساء اليوم الخميس (20:30 بتوقيت مكة)، في إطار مواجهة مؤجلة من منافسات بطولة الدوري لموسم 2022-2023، إلى تحقيق الفوز، سواء الأهلي للاحتفال بالتتويج بطلاً للدوري، أو الزمالك الساعي لحسم المركز الثالث لصالحه، ومواصلة طفرة النتائج الطيبة.

وترتبط نتيجة لقاء القمة بين الأهلي والزمالك بـ3 عوامل فنية يعتمد عليها كل مدرب من أجل تحقيق الفوز، والحديث عن السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي، والكولومبي خوان أوسوريو، مدرب الزمالك، في حسم النتيجة.

زيزو في مواجهة كهربا

يُمكن للحالة الفنية للاعب الأهلي محمود عبد المنعم كهربا ولاعب الزمالك أحمد مصطفى زيزو أن تكون حاسمة في نتيجة مواجهة القمة بين الأهلي والزمالك في ضوء المستوى الفني الخاص بأبرز نجمين لديهما في الفترة الأخيرة بشكل خاص، سواء على الصعيد الفني أو التهديفي.

ويعوّل الأهلي على لاعبه محمود عبد المنعم كهربا، المهاجم الأول في تشكيلة مارسيل كولر خلال عام 2023، والذي سجل أكثر من 10 أهداف في كل البطولات، ويعد قوة ضاربة تهديفياً، وساهم في فوز الأهلي على الزمالك بثلاثة أهداف دون رد في لقاء الدور الأول.

ويعتمد الزمالك على لاعبه أحمد مصطفى زيزو، هداف الدوري المصري في الموسم الماضي، والذي استعاد الكثير من مستواه في الفترة الأخيرة رفقة "الأبيض"، وسجل أهدافاً مؤثرة، كان آخرها هدفان في مرمى فريق فيوتشر خلال لقاء الجولة الماضية في الدوري.

سباق شيكابالا والشحات

يمثل التحدي المرتقب والدور الفني الكبير الذي يملكه ثنائي الوسط محمود عبد الرازق شيكابالا، قائد فريق الزمالك، وحسين الشحات، لاعب وسط مهاجم الأهلي، كلمة حاسمة في نتيجة المباراة، وفقاً لحالة كل منهما ومدى تأثيره في صناعة الفارق.

وأصبح شيكابالا مع خوان أوسوريو، مدرب الزمالك، أكثر تأثيراً في طريقة اللعب الجديدة التي يؤديها "الأبيض"، وعاد معها شيكابالا لمركزه القديم (اللاعب رقم 10)، ويتولى عملية بناء الهجمات إضافة إلى التقدم لدور رأس الحربة، وسجل أكثر من هدف أخيراً.

ويُعد حسين الشحات ورقة رابحة في تشكيلة المدرب مارسيل كولر يُعوّل عليها الكثير في عملية بناء الهجمات وصناعة التمريرات الحاسمة لزملائه، بالإضافة إلى الدور التهديفي من خلال التحول لمهاجم وهمي ثانٍ في تشكيلة الفريق "الأحمر".

دارة كولر وأوسوريو

ما بين انضباط تكتيكي كبير على الصعيد الدفاعي يمتاز به الأهلي مع مدربه مارسيل كولر في الموسم الحالي، وأسفر عن امتلاك "الأحمر" خط دفاع قوياً مع تنوع هجومي ولامركزية وكرة شاملة، يحاول أوسوريو تطبيقها في الجولات الأخيرة، يدور صراع ثالث بين القطبين على أرض الملعب لحسم النتيجة والقمة الكروية الكبيرة، وتعوّل الجماهير لدى القطبين على خبرات كولر وشجاعة أوسوريو لحسم النتيجة.

المصدر : الوطنية