انطلقت حملات إلكترونية ودعوات مجتمعية لمقاطعة المنتجات السويدية احتجاجًا على منح الشرطة السويدية الإذن لمواطن من أصول عراقية لحرق القرآن الكريم خارج أكبر مسجد في العاصمة السويدية ستوكهولم، خلف حواجز معدنيّة ووسط حماية أمنيّة مشدّدة من الشرطة التي منعت اقتراب أحد منه أثناء ارتكابه هذا العمل الاستفزازي.

وفي الوقت الذي أدانت فيه دولًا عربية وإسلامية ومنظمات دولية عدة هذه الجريمة المستفزة، طالب روّاد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم بـ مقاطعة المنتجات السويدية وكل دولة تسيء لثوابت الأمة الإسلامية وتستفز مشاعر المسلمين حول العالم.

كما طالب الأزهر الشريف، في بيان رسمي نشره على مواقع التواصل الاجتماعي، دور الفتوى وهيئات الإفتاء حول العالم العالم بإصدار فتوى بوجوب مقاطعة المنتجات السويدية المنتشرة في الدول العربية ومنع استخدامها.

كما دعا الأزهر كافة الشعوب الإسلامية والعربية، بتجديد مقاطعة المنتجات السويدية، نصرةً للمصحف الشريف كتاب الله المقدس، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي تعمل فيه على حماية أشخاص يتجرأون على المصحف الكريم بتصرفات استفزازية لجموع المسلمين حول العالم تحت لافتة حرية الرأي "الزائفة".

ودعا البرلمان العربي الشعوب العربية والإسلامية إلى مقاطعة المنتجات السويدية وعدم السفر إلى السويد، وتجاهلها سياحيًا، مطالبًا الدول العربية والإسلامية باتخاذ موقف موحد وجاد لنصرة الدين الإسلامي والمصحف الشريف.

وأدرج النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي قائمة لأهم الماركات السويدية والعلامات التجارية التي اشتهرت بها السويد من أجل الدعوة لمقاطعتها واتخاذ موقف موحّد وقوي في وجه دولة أساءت لأكثر من مليار ومصف المليار مسلم بحجة "حرية التعبير".

أبرز الماركات السويدية

 إتش أند أم: شركة متخصصة في بيع الأزياء العصرية للرجال والنساء والمراهقين والأطفال، لديها مئات الفروع في 62 دولة حول العالم.

أريكسون: شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتوفير أنظمة توصيل البيانات والاتصال عن بُعد.

أسترازينيكا: شركة أدوية بيولوجية عالمية وتركز على البحث والتطوير وتسويق العقاقير الطبية.

ستوريتيل: دار نشر سويدية، وواحدة من أكبر خدمات الاشتراك في العالم لبث الكتب الصوتية والإلكترونية.

إلكترولوكس: شركة رائدة في مجال الأجهزة المنزلية، مثل الثلاجات والمجمدات والأفران والمواقد وأفران الميكروويف وغسالات الصحون والغسالات ومجففات الملابس والمكانس الكهربائية ومكيفات الهواء وأجهزة تنقية الهواء والأجهزة المنزلية الصغيرة.

فولفو: شركة متخصصة في تصنيع الشاحنات والحافلات وآلات البناء وأنظمة القيادة للاستخدام البحري والصناعي.

أوريفليم: واحدة من أهم الشركات المتخصصة في تصنيع مواد التجميل ولها العديد من الأفرع في 60 دولة حول العالم. 

إيكيا: متجر متعدد الأقسام لبيع الأثاث وأدوات المطبخ والإكسسوارات المنزلية،

تترا باك: شركة عالمية رائدة في مجال معالجة الأغذية وحلول التعبئة والتغليف.

سبوتيفاي: تطبيق يوفر أكبر خدمة موسيقية من نوعها في العالم.

سكانيا: شركة رائدة في توفير حلول النقل.

كلارنا: شركة رائدة في تقديم خدمات الدفع والتسوق لـ 90 مليون مستهلك وأكثر من 250 ألف متجر في 17 دولة حول العالم.

المصدر : وكالات