واصل حجاج بيت الله الحرام، الأربعاء، أداء مناسك الحج برمي الجمرات في مشعر منى غرب السعودية، تزامنا مع بدء أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن "حجاج بيت الله الحرام توافدوا إلى مشعر منى مع بزوغ فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة (..) وشرعوا في رمي جمرة العقبة، اتباعا لسنة المصطفى (محمد) عليه الصلاة والسلام".

وبعد الانتهاء من رمي جمرة العقبة "يشرع للحجاج في هذا اليوم أعمال النحر، حيث ينحرون أضحيتهم ثم يحلقون رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة".

ويستمر الحجاج في إكمال مناسكهم "فيبقون أيام التشريق الثلاثة (الخميس والجمعة والسبت) في مشعر منى، ويكملون رمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، حيث يرمون في كل منها سبع حصيات"، وفق "واس".

والثلاثاء، أعلنت السعودية أن إجمالي عدد حجاج هذا العام وصل أكثر من 1.8 مليون حاج من أكثر من 150 دولة، بينهم أكثر من 184 ألفا من الداخل.

ويعد موسم 2023 أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا أواخر 2019.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

المصدر : وكالات