تستعد وزارة التربية الوطنية للإعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط 2023 يوم الأحد الموافق 25 جوان في تمام الساعة 16:00، بينما سيكون الاعلان عن نتائج شهادة البكالوريا 2023 في حدود يوم 20 جويلية وذلك حسب تقدم وتيرة عملية تصحيح أوراق الاجابات.

وبامكان جميع المترشحين الاطلاع على نتائجهم من خلال الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات و المسابقات bem.onec.dz أو من خلال الرابط التالي bem.eddirasa.com ، حيث يكفي فقط ادخال رقم التسجيل و الرقم السري الذي تم استعماله عن التسجيل أول مرة والموجود أسفل الاستدعاء (طريقة ايجاد الرقم السري)، ثم الاجابة على السؤال العشوائي و أخيرا الضغط على زر استظهار النتيجة.

أيضا يمكن المترشحين المتمدرسين الاطلاع على نتائجهم من خلال فضاء اولياء التلاميذ:

https://tharwa.education.gov.dz

 

كيفية حساب معدل شهادة التعليم المتوسط وشروط الإنتقال 2023 BEM

نقطة كل مادة تضرب في المعامل ثم تجمع كل النقاط ( بمعاملها) وتقسم على مجموع المعاملات أي 25.
المعنيون باللغة الأمازيغية مجموع المعاملات لديهم 27.
معدل الشهادة: مجموع معدلات المواد ( بالمعاملات) ÷ 25.

ملاحظة:

بالنسبة لمادة التربية التشكيلية أو الموسيقية، فلاتحتسب إلا النقاط التي هي فوق العشرة كنقطة إضافية للمترشح ( نقطة المعدل السنوي للمادتين)، ، للإشارة فإنه لا معامل لهاتين المادتين.

مثال على الملاحظة:

مترشح يتحصل على 19 في مادة التربية التشكيلية فتحسب له 9 نقاط إضافية تضاف إلى مجموع معدلات المواد بالمعاملات ويتم التقسيم على 25.

كيفية حساب الانقاذ في شهادة التعليم المتوسط 2023 BEM:

كيفية حساب معدل الانتقال لتلاميذ الرابعة متوسط الذين اجتازوا امتحان ش- ت- م 2023 BEM يكون الانتقال إلى مستوى الأولى ثانوي على الشكل التالي :

1- الانتقال مباشرة في حالة النجاح في الشهادة بمعدل 10 فما فوق يعتبر التلميذ ناجحا مباشرة.
2- في حالة عدم التوفيق في الشهادة اي اذا كان المعدل أقل من 10 هنا نقوم بعملية حسابية ( مجموع معدلات الثلاث للفصول الثلاث قسمة 3 زايد معدل شهادة التعليم المتوسط) تقسيم 2 . و يكون الانتقال بمعدل 10 فما فوق.

المصدر : الوطنية