يخوض غداً الأحد طلاب الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية، بشعبتيها الأدبية والعلمية (الدور الأول) امتحان مادة الكيمياء لشعبتى العلوم والرياضة، ومادة الجغرافيا للشعبة الأدبية، بينما يؤدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مقاييس المفاهيم (الكيمياء).

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى درجات وعدد الأسئلة المقالية والاختيارية بامتحان مادتى الجغرافيا للشعبة الأدبية والكيمياء للشعبة العلمية بالثانوية العامة، موضحة أن الكيمياء مجموعها الكلي 60 درجة، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية 2 سؤال مخصص لها 4 درجات، والموضوعية 44 سؤالًا مخصص لها 56 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 46 سؤالًا، أمًا بالنسبة لمادة الجغرافيا،  مجموع درجاتها 60 درجة، ويبلغ عدد الأسئلة المقالية 2 سؤال مخصص لها 4 درجات، والموضوعية 44 سؤالًا مخصص لها 56 درجة ليصبح إجمالي عدد الأسئلة 46 سؤالًا.

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2023، خلال الفترة من 12 يونيو الحالي، وحتى 13 يوليو المقبل، وتتم الاختبارات بأسئلة اختيارية وأخرى مقالية، تمثل 15% من درجات كل مادة.

ونشرت جروبات تعني بالغش عبر التلجرام أسئلة امتحان الجغرافيا والكيمياء لطلاب الثانوية العامة 2203 في مصر.

ImageImage

واتخذت وزارة التربية والتعليم عدة ضوابط لمنع الغش في الامتحانات منها وقف التحويلات إلى مدارس بعينها ثم تركيب كاميرات مراقبة في اللجان لرصد أي مخالفات قد تحدث، إضافة إلى وضع باركود في كراسة الأسئلة لضبط أي طالب يقوم بتصوير أسئلة أو أجوبة، كما تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكترونى بديوان الوزارة مهمته تتبع صفحات الغش لرصد أي تداول للأسئلة يتم، كما أكدت الوزارة أنه لا تسريب لأسئلة امتحانات الثانوية العامة.

ونبهت الوزارة على الطلاب بضرورة كتابة البيانات في ورقة الأسئلة والإجابة سواء ورقة البابل شيت المخصصة للإجابة عن الأسئلة الاختيارية أو ورقة الإجابة عن الأسئلة المقالية، مع تظليل رقم الجلوس بعد كتابته في ورقة البابل شيت، مع التزام الطلاب بالإجابة عن الأسئلة المقالية في الأجزاء المخصصة لذلك، كما أكدت الوزارة، أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا سواء المقالية أو الاختيارية.

وأصدر الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، توجيهات مشددة باتخاذ كل الإجراءات لضمان انتظام سير منظومة الامتحانات وتوفير كافة سبل الراحة والتيسير للطلاب، ووجّه بالتفاعل والرد الفورى على كل الاستفسارات المتعلقة بمنظومة الامتحانات أو أى شكاوى ترد الوزارة بشأن أى مشكلات قد تعوق انتظام سير الامتحانات.

وأكدت الوزارة على منع تجمع أولياء الأمور أمام لجان الامتحانات والتنسيق الكامل مع وزارة الداخلية لتأمين دخول وخروج الطلاب والمشاركين بالامتحانات من رؤساء اللجان والمراقبين والملاحظين، وكذلك تأمين وصول صناديق الأسئلة.

وشددت على أداء طلاب الصف الثالث الثانوى إجابة امتحانات الثانوية العامة فى البابل شيت وورقة الإجابة على الأسئلة المقالية فقط.

المصدر : وكالات