تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو يظهر تعرض رجل سوداني في السعودية لمقلب محرج.

وفي تفاصيل المقلب، يظهر اليوتيوبر السعودي عبد الرحمن أبوحبايه على أنه سائق، ثم يوقف السيارة ليركب رجل متنكر على أنه فتاة، ثم يغادر السائق السيارة لسبب ما، فيتحرش (المتنكر بزي فتاة) بالسوداني، فيما تقوم كاميرا مثبتة في الأمام بالتصوير.

وما إن نشر أبوحبايه الفيديو على موقع يوتيوب حتى انتشر بسرعة بين المتابعين، ووصل عدد المشاهدات قرابة مليوني مشاهدة، لكن هذا النجاح تسبب بقلب حياة فضل المولي على رأسا على عقب، وأثار مشاكل بينه وبين أسرته في السودان وتسبب له في أزمة كبيرة مع أفراد عائلته بالكامل.

بعد انتشار المقطع بشكل واسع، ظهر الوافد السوداني في مقطع فيديو تحدث فيه عن الأذى الذي تعرض له جراء هذا المقلب وأكد طلب زوجته الطلاق، ودخوله في مشكلة وحرج كبير من أبنائه والمجتمع من حوله.

مقطع الفيديو أثار حفيظة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، الذين اعتبروا أن فيه "إساءة لصورة المجتمع وإساءة للمرأة وإساءة للمغتربين والمقيمين.

وعبر كثيرون عن تعاطفهم مع الرجل السوداني "الفقير والمسكين والبسيط" معتبرين أنه تم استغلاله بطريقة "سخيفة جداً" لكسب المشاهدات.

وطالب مغردون بوضع حد لأصحاب المقالب التي تنتهك الحياة الخاصة وتمسّها، ومعاقبة كل من يثبت عدم حصوله على تصاريح لممارسة مهنة تصوير وإنتاج المواد الإعلامية من قبل وزارة الإعلام الجهة المختصة في ذلك.

كما طالب آخرون بتطوع بعض المحامين للدفاع عن الرجل ورفع دعوة تشهير ضد اليوتيوبر وتعويضه.

 

 

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن مصدر مسؤول في النيابة العامة أنه "بناءً على ما تم رفعه من مركز الرصد النيابي بشأن ظهور شخصين في محتوى مرئي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بقيامهما بالإساءة لأحد الوافدين، إذ ظهر أحدهما متنكراً بزي نسائي أثناء تواجدهما في المركبة، وتوثيق فعلهما ونشره، ما من شأنه المساس بالآداب العامة وحرمة الحياة الخاصة.

فقد صدر أمر النائب العام بالقبض على المذكورين وتحريك الدعوى الجزائية بحقهما، تمهيداً لإحالتهما إلى المحكمة المختصة والمطالبة بالعقوبات الرادعة.

يذكر أن عقوبة التشهير بالآخرين، في السعودية، وإلحاق الضرر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عقوبتها السجن لمدة عام وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال.

 

المصدر : وكالات