اشتكى طلاب وطالبات الثانوية العامة وأولياء الأمور من تداول عبر منصات التواصل الاجتماعي صور تفيد بتسريب امتحان الثانوية العامة لمادة اللغة العربية، وسط تساؤولات مكثفة عن حقيقتها.

فقد وجّه شاومينج رسالة جديدة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، لإيهام طلاب الثانوية العامة 2023 بتسريب امتحان اللغة العربية ، قبل ساعات قليلة من امتحان اللغة العربية المقرر أداؤه في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2023 الموجودة على مستوى الجمهورية في تمام التاسعة صباحًا. 

حيث قال شاومينج في رسالته التي وجههًا لطلاب الثانوية العامة 2023 ليقنعهم بـ تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2023: "الناس اللي  حاجزة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة .. ان شاء الله الامتحان هينزل علي جروبات الواتساب الليلة قبل صلاة الفجر ومتوفر الإجابات النموذجية .. ياريت الناس متزنقش نفسها .. الحجز بيتم من خلال رسايل الصفحة .. تعالي خاص

بدوره، صرح شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن صور ورقة الامتحان التي تم تداولها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي قبل بداية انطلاق امتحان مادة اللغة صباح اليوم غير صحيحة وليس لها اي علاقة بمادة امتحان اليوم.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتواصل مع جميع المحافظات، وتتابع بدقة ما يتم تداوله من أخبار، والرد عليه أولا بأول.

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور.

بدورها، تابعت غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وصول أسئلة امتحانات مادة اللغة العربية صباح اليوم الأحد إلى لجان السير، موضحة أن رحلات توزيع الأسئلة على المدارس التي تعقد فيها الاختبارات تمت بشكل مؤمن، وتحرير محاضر تسليم وتسلم من قبل مندوبى مراكز توزيع الأسئلة ورؤساء لجان السير، مشددة على أن صناديق الأسئلة مؤمنة بشكل كبير ولا يتم فتحها إلا بعد بدء لجنة الامتحان لتوزيع الأسئلة على الطلاب.

ووجه الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نصائح مهمة لطلاب الثانوية العامة تزامنا مع انطلاق امتحانات المواد المضافة للمجموع باللغة العربية كالتالى:

ـ يجب على الطلاب التزام الهدوء والانضباط داخل اللجان.

ـ أبدا بالإجابة عن الأسئلة السهلة داخل كراسة الامتحان.

ـ تأكد عند تظليل دائرة الإجابة الصحيحة في البابل شيت أنك تظلل نفس رقم السؤال.

ـ التزم بالمساحات المخصصة لإجابات الأسئلة المقالية.

ـ لا تقلق عند تعديل إجاباتك ووضع علامة "إكس" عليها ثم ظلل دائرة أخرى.

ـ يجب على الطالب تدقيق تدوين بياناته ونموذج الأسئلة.

ـ تأكد من تدبيس ورقتا الإجابة البابل شيت مع ورقة الأسئلة المقالية.

ـ ابتعد عن حيازة التليفون المحمول أو أي وسيلة غش حرصا على مستقبلك.

ويؤدى اليوم الأحد طلاب الثانوية العامة امتحان مادة اللغة العربية كأول مادة مضافة للمجموع، حيث أكدت الوزارة أن الأسئلة موزعة بواقع 30% للمستويات العقلية البسيطة و30% للمستويات العليا للتفكير و40% للمستويات المتوسطة، أى أن 70% من الأسئلة ستكون للطلاب المتوسطين والمستويات البسيطة.

وأوضحت الوزارة، أن عدد الأسئلة فى مادة اللغة العربية 55 سؤالا، منها 4 أسئلة مقالية مخصص لها 10 درجات، و51 سؤالا اختيار من متعدد مخصص لها 70 درجة، بإجمالى 80 درجة لجميع أسئلة المادة، مضيفة أن إجابات الأسئلة المقالية فى ورقة مخصصة لها على أن يلتزم الطلاب بالإجابة وفق المساحة المخصصة لكل سؤال حتى لا يطلب ورقة إضافية.

المصدر : وكالات