قالت وزارة الدفاع الأوكرانية -اليوم الاثنين- إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على قرية ماكاروفكا وبلدة ستوروجوف في منطقة دونيتسك، ليرتفع عدد البلدات المستعادة إلى أربع، وسط معارك ضارية على محاور عدة أبرزها باخموت وزاباروجيا وخيرسون.

ونشرت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني -اليوم الاثنين- صورة تظهر جنودا يرفعون العلم الأوكراني فيما قالت إنها قرية ستوروجوف في دونيتسك، وشكرت أحد ألوية الجيش على تحرير القرية.

وقالت أوكرانيا -أمس الأحد- إن قواتها أحرزت تقدما في 3 قرى في دونيتسك، هي: بلاهوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا. وتقع قرية ستوروجيف بين بلاهوداتني ونسكوتشني.

وكان الجيش الأوكراني أعلن استعادة السيطرة على بلدة نيسكوشنوي في دونيتسك في إطار عملياته الهجومية في الجبهة الشرقية، ونشرت القوات الأوكرانية مقطعا مصورا لجنودها يعلنون السيطرة على البلدة.

كما أعلنت القوات الأوكرانية استعادة بلدة بلاغودتني، الواقعة شمالي باخموت، وانسحاب القوات الروسية منها، ونشرت قيادة القوات البرية الأوكرانية مقطعا مصورا يُظهر ما قالت إنه تقدم لجنودها واستعادتهم موقعا من القوات الروسية في اتجاه مدينة أفدييفكا وسط مقاطعة دونيتسك.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الروسية نفذت 36 غارة جوية و38 هجوما صاروخيا على جبهات عدة، وأضافت أنها هاجمت 3 مناطق في مدينة دونيتسك، هي: بتروفسكي وكييفسكي وكويبيشيفسكي.

وكانت القوات الأوكرانية قالت إنها قصفت مواقع عسكرية روسية، وأسقطت 4 طائرات روسية مسيرة، خلال المعارك في خيرسون، بينما أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن روسيا بدأت نقل وحدات من النخبة من خيرسون إلى زاباروجيا وباخموت، وتحديدا من قوات البحرية والقوات المحمولة جوا.

 

وقال يوري ساك، مستشار وزير الدفاع الأوكراني والمتحدث باسم وزارة الدفاع، إن الأسلحة الغربية التي تلقتها أوكرانيا تلعب دورا كبيرا في المعارك على الأرض، وأشار -في مقابلة مع الجزيرة- إلى أن ما اعتبره تقدما تحرزه قوات بلاده مجرد بداية، وفق تعبيره.

وفي مقابل روايات التقدم الأوكراني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها صدت 8 هجمات للجيش الأوكراني في دونيتسك، وهجومين في محور سوليدار-باخموت، و3 أخرى على محور زاباروجيا.

كما قالت إن البحرية الروسية أحبطت هجوما أوكرانيا بزوارق مسيرة على سفينة تابعة للأسطول الروسي في البحر الأسود، وإن البحرية الروسية دمرت جميع الزوارق الأوكرانية التي هاجمت السفينة الروسية.

المصدر : وكالات