صعد المستوطنون من اعتداءاتهم بحق المواطنين وممتلكاتهم بحماية أمنية مطلقة من قوات الاحتلال، إذ أقاموا بؤرتين استيطانيتين جديدتين على أراضي قرية بيتللو برام الله، وقرية بيت ليد بطولكرم، فيما حطموا نصب الشهيد زياد أبو عين في بلدة ترمسعيا للمرة الثالثة، واقتحام أراض زراعية واستهداف المواطنين بالرصاص في بلدة كفر قدوم.

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إن مستوطنين أقدموا على اقتحام أراض زراعية في جبل مصطفى العلي التابع لقرية بيتللو وأقاموا فيها بؤرة استيطانية.

ولفتت مصادر محلية إلى أن المستوطنين نصبوا عدداً من الخيام بينها خيمة كبيرة وجلبوا معهم كراسي وطاولات وتجهيزات عديدة في إشارة إلى نيتهم الاستيطان بشكل دائم في هذه الأراضي.

وقالت مصادر محلية إن عشرات المستوطنين اقتحموا جبل أبو لقيا، الذي تتبع غالبية أراضيه إلى قرية بيت ليد بينما تتبع بقية أراضيه إلى بلدات عنبتا وسفارين وكفر اللبد، وأقاموا فيها بؤرة استيطانية.

وأشارت إلى أن المستوطنين نصبوا خمسة خيام وبركساً وأوصلوا البؤرة بالكهرباء وأقاموا فيها صلوات تلمودية، في محاولة للسيطرة على الجبل كمقدمة لربط مستوطنة "عناب" بمستوطنة "أفني حيفتس" الجاثمتين على أراضي المحافظة.

وأفاد مراد شتيوي، الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، بأن عشرات المستوطنين بحماية من قوات وشرطة الاحتلال اقتحموا جبل الكدان التابع للبلدة.

وأشار إلى أن أهالي البلدة تصدوا للمقتحمين ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلق خلالها المستوطنون الرصاص الحي باتجاه المواطنين، في وقت أمّنت فيه قوات الاحتلال الحماية للمستوطنين مطلقةً الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى وقوع إصابات بالاختناق.

وأكد أن أهالي البلدة تمكنوا من إجبار المستوطنين على مغادرة الجبل، مشيراً إلى هناك خشية من أن يكون الجبل محط أطماع جديدة للمستوطنين في المنطقة.

ولفت إلى أن أهالي البلدة توجهوا في أعقاب ذلك إلى مستوطنة "قدوميم" الجاثمة على أراضي البلدة في مسيرة شعبية تأكيداً على استمرار المقاومة العشبية حتى دحر الاحتلال ومستوطنيه.

وأكد أن مواجهات عنيفة دارت بين الشبان وقوات الاحتلال عقب قمع المسيرة أصيب خلالها مواطنون بحالات اختناق.

وذكرت مصادر محلية أن عددا من المستوطنين تسللوا فجر اليوم الأحد من مستوطنة "شيلو" باتجاه النصب التذكاري، وقاموا بتحطيمه ورشه بالطلاء والفرار من المكان، لافتة إلى أن مجموعة من المستوطنين كانت قد أقدمت قبل ذلك بساعات على تكسير أشجار زيتون وحرق محاصيل زراعية وإتلاف مواد بناء وسور قيد الإنشاء في أطراف البلدة.

المصدر : الضفة المحتلة – الوطنية نت: