كشفت أخصائية التغذية رولا كمال عن أسرع طريقة فعالة لإزالة الكرش، والتي تعاني منه الكثير من النساء وخصوصاً بعد الولادة.

وأوضحت الأخصائية بأن ممارسة التمارين الرياضية واحدة من أهم الطرق التي تساعد على خسارة الوزن بشكل عام، والتقليل من دهون منطقة البطن بشكل خاص، كما أنها عامل أساسي للحفاظ على وزن صحي بعد خسارة الوزن.

واستعرضت بعض التمارين الرياضية المفيدة لحرق دهون البطن، والتي تشمل:

1- تمارين بيربي: تعمل تمارين بيربي (بالإنجليزية Burpee) على تحريك وتمرين عدد كبير من عضلات الجسم، الأمر الذي يجعلها تمارين ممتازة لخسارة دهون منطقة البطن.

2- تمرين متسلق الجبل: يُعتبر تمرين متسلق الجبال (بالإنجليزية Mountain Climber) من التمارين المفضلة لخسارة الوزن والتقليل من دهون البطن، حيث إنه يمرِّن عدداً جيداً من عضلات الجسم.

3- التمارين باستعمال الكرة الطبية: تُستعمل الكرة الطبية في عدد من التمارين التي تساعد على حرق الدهون، ولا سيما دهون منطقة البطن، حيث إن هذه التمارين تعمل على تحريك العديد من العضلات من أعلى الرقبة إلى الوركين.

4- تمرين أرجحة الكرة الحديدية: يُعتبر تمرين أرجحة الكرة الحديدية (بالإنجليزية Kettlebell Swing) أحد أفضل التمارين التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، حيث تعمل على تمرين مجموعة كبيرة من العضلات ما يساعد على حرق الدهون.

5- الركض على جهاز الركض: يساعد الركض على جهاز الركض (بالإنجليزية Treadmill) على حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر من الركض على سطح مستوٍ بما يقرب 50% .

6- التدريب المتواتر عالي الكثافة: يعتمد التدريب المتواتر عالي الكثافة (بالإنجليزية High Intensity Interval Training) على القيام بمجموعة من التمارين خلال فترة قصيرة، لكن بسرعة ومجهود بدني أكبر، وهي طريقة أكثر فاعلية لحرق الدهون من ممارسة التمارين الرياضية بالطريقة التقليدية.

ما طرق التخلص من الكرش بعد الولادة؟

1- تُعتبر الرضاعة الطبيعية أحد أهم العوامل التي تساعد على التخلص من دهون البطن (بالتزامن مع الممارسات الأخرى المذكورة سابقاً)، حيث تستهلك الأمهات المرضعات ما يقارب 300 سعرة حرارية إضافية يومياً في عملية إنتاج الحليب، كما تحفِّز الرضاعة الطبيعية حدوث انقباضات في الرحم تعمل على تقليص حجمه بشكل أسرع. لكن ينبغي الانتباه إلى أن تناول عدد من السعرات الحرارية يفوق ما تحرقه الأم يومياً سوف يؤدي إلى زيادة الوزن حتى إن كانت الأم تقوم بالإرضاع الطبيعي.

2- بالإضافة إلى جميع ما سبق، فإنَّ الصبر يُعتبر أمراً أساسياً في ما يتعلق بدهون البطن التي تلي عمليات الولادة، سواءً الطبيعية منها أو القيصرية، ومع أن بعض النساء يستعدن أشكال أجسامهن السابقة خلال أسابيع من الولادة، فإن ذلك يحتاج إلى عدة أسابيع أو أشهر عند غالبية النساء.

 

المصدر : وكالات