يترقب الكثير من الطلاب في المملكة العربية السعودية، لحظة الاعلان الرسمي عن نتائج الاختبار التحصيلي للعام 2023 - 1444.

بحسب مصادر مطلعة، فإن الاختبار التحصيلي يتم الاعلان عنه بعد أسبوعين من تقديم الامتحان، حيث يتم تصحيح الاختبار عبر المصحح الآلي مع تحليل النتائج، التي تراجع وتصحح في مقر هيئة تقويم التعليم والتدريب، خلال مدة تحتاج الى عشرين يوم عادةً قبل إعلان النتائج.

ولا يوجد رسوب او نجاح في الاختبار التحصيلي، بل هناك علامة يحصل عليها الطالب من أصل 100 درجة.

يتم تزويد الكليات والجامعات التي يقع الاختبار التحصيلي من ضمن شروطها بنتائج الطلاب عبر شبكة الإنترنت، فلا حاجة لتقديم شهادة ورقية من الطالب الى الجامعة التي ينوي القبول فيها، كما أن الطالب يمكن أن يعرف بالدرجة التي حصل عليها من خلال رسالة تصله على هاتفه الجوال، او عبر الدخول الى حساب الهيئة الإلكتروني.

رابط نتائج التحصيلي 2023 - 1444 من خلال (الرابط التالي).

يشار إلى أن القبول الجامعي في المملكة العربية السعودية وبالخصوص في الكليات العلمية، يعتمد على الاختبار التحصيلي، أو ما يسمى "اختبار التحصيل الدراسي".

الاختبار التحصيلي هو عدد من الاختبارات التي تعتمدها إحدى المؤسسات التعليمية، لقياس مستوى ذكاء الطالب، ومدى التحصيل والمعارف التي اكتسبها في المقررات الخاضعة للاختبار.

كما يمكن تعريف الاختبار التحصيلي بالأداة المستخدمة لقياس مدى التحصيل والفهم في مقرر دراسي محدد قام الطالب بدراسته.

أو تعريفه بالاختبار المصمم لمعرفة مدى ذكاء الطالب، ومقدار معارفه في مجال دراسي أو مهاري محدد، حيث يمكن من خلاله قياس مهارات الاكتساب والحفظ، إضافة الى قياس التفكير والعمليات المعرفية ومستوى الذكاء.

أما الراغبين معرفة ما هو تعريف الاختبار التحصيلي الذي تشهده الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية.

فيجب أن نعرف في البداية بأن الدراسات أكدت ضرورة إلمام الطالب بعد إنهاء كل مرحلة دراسية بعدد من الأسس بالمقررات التي قام بدراستها، وأن هذا الهدف من الأهداف الرئيسية التي تبنى عليها جميع المراحل التعليمية.

ولأن مرحلة التعليم الثانوي هي المرحلة الأخيرة من مراحل التعليم العام قبل انتقال الطالب الى التعليم بالمرحلة الجامعية، فيجب التأكد من أن الحصيلة التي يمتلكها الطالب تؤهله لأن ينخرط في المسارات الخاصة بالتعليم الجامعي.

وبذلك يمكننا تعريف الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية بالمقياس الموحد لكافة الخريجين من المرحلة الثانوية، والذي يشكّل المعيار الدقيق والعادل لكافة الطلاب، وهذا ما يساعد الهيئات التعليمية بالمراحل التي تلي التعليم الثانوي على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلاً في بعض مواد المرحلة الثانوية.

 

 أهمية الاختبار التحصيلي:

 

بعد ان ذكرنا ما هو تعريف الاختبار التحصيلي؟  سنتعرف ما هي أهميته التي تظهر بشكل اساسي من خلال ما يلي:

يلعب الاختبار التحصيلي دور كبير في تعرّف الجهات المختصة على أماكن القوة أو الضعف التي يمتلكها الطالب.

قياس مدى التحصيل المعرفي لدى الطالب في المقرر الذي يخضع للاختبار التحصيلي.

إثارة الدافعية تجاه التعلم والتطور لدى الطلاب.

تساهم في تقييم المناهج الدراسية، وتقييم الطرائق الدراسية والبرنامج التعليمي بشكل عام، وتحديد مدى ملاءمتها لما يحتاجه الطلاب من معلومات.

يزوّد اختبار التحصيل الدراسي الطالب واولياء الأمور، وأصحاب القرار بالتغذية الراجعة عن المستوى التحصيلي للطالب، مما يساهم بقياس مدى معارفه ومستوى ذكائه.

 

المواد الخاضعة للاختبار التحصيلي في السعودية:

 

إن الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية يتم باللغة العربية، لقياس مدى تحصيل الطلاب بعدد من المقررات الدراسية التي حصل عليها الطالب بمرحلة التعليم الثانوي.

والهدف من اختبار التحصيل الدراسي هو قياس تحصيل الطالب بمرحلة التعليم الثانوي في مواد الرياضيات، الاحياء، الكيمياء، الفيزياء.

وتكون أسئلة الاختبار التحصيلي شاملة للصفوف الدراسية الثلاث بالتعليم الثانوي، وهي تتفاوت من حيث طبيعة التركيز فيها على عدة مستويات معرفية متنوعة أبرزها: الفهم، المعرفة، التطبيق.

علماً أن الأسئلة تتوزع بشكل متقارب في مواد الأحياء، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، وتتوزع على صفوف الدراسة الثانوية الثلاث بواقع: 50% من الأسئلة من الصف الثالث الثانوي، و30% من الأسئلة من الصف الثاني الثانوي، و20% من الأسئلة من الصف الأول الثانوي. 

 

الفئات التي تخضع الى الاختبار التحصيلي:

 

إن الكليات التقنية والعلمية هي التي تخضع طلابها عادةً لمثل هذا الاختبار، حيث تشترط بعض الكليات او الجامعات على الطلاب تجاوز هذا الاختبار بمستويات معينة، كمعيار اساسي من ضمن المعايير والشروط التي تفرضها للقبول الجامعي للطلاب.

يشمل اختبار التحصيل الدراسي الطالبات والطلاب الخريجين من مرحلة التعليم الثانوي، وعلى من يرغب الالتحاق بالجامعات أو الكليات التي تضع هذا الاختبار من ضمن شروطها أن يقدم طلب لإجراء الاختبار.

 

متى يعقد اختبار التحصيل الدراسي؟

 

يعقد اختبار التحصيل الدراسي في كل عام دراسي مرتين، تكون فترة الانعقاد الأولى قبل مدة بسيطة من الاختبارات النهائية، وفترة الانعقاد الثانية تكون بعد اجراء الاختبارات النهائية.

علماً أن الإعلان عن مواعيد الاختبار التحصيلي يأتي عبر الموقع الخاص بهيئة تقويم التعليم والتدريب على شبكة الإنترنت، او على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة التي تعلن عن المواعيد بكل دقة.

المصدر : وكالات