وفرّت وزارة التربية والتعليم العالي، خدمة الإرشاد والدعم النفسي للجميع خلال فترة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وذلك انطلاقاً من الواجب الإنساني والمهني الملقى على عاتقها تجاه أبنائها الطلبة وذويهم وكافة أفراد المجتمع.

وقامت الإدارة العامة للإرشاد بتفعيل التواصل عن بعد في الجوانب الإرشادية والتثقيف الصحي عبر وسائل التواصل المتنوعة وبثت رسائل التوعية والدعم النفسي، وكذلك التوعية الصحية للوقاية من الإصابات الجسدية والنفسية خلال الظروف الطارئة، عبر تكليفها للزملاء مرشدي ومرشدات المدارس ومنسقي الصحة المدرسية بالقيام بهذا الدور الوطني والمهني. 

ونشرت الوزارة عبر صفحات المدارس والمديريات أسماء وأرقام تواصل لعدد من مرشديها التربويين المتخصصين في الدعم النفسي كما تم تفعيل فرق الدعم النفسي خلال الطوارئ وأعادت تشكيل هذه الفرق بإضافة عدد من المرشدين والمرشدات المتميزين.

وبينَّت الوزارة أنه بإمكان أي مواطن لديه إشكالية أو استفسار في مجالات خوف الأطفال، القلق، التوتر، الصدمات النفسية، والهلع، الاتصال على أرقام المرشدين وتلقي  الاستشارات والدعم النفسي المناسب.

وفي نفس السياق،  فعلت المدارس صفحاتها على فيس بوك ومجموعات الواتس ونشرت إرشادات وتوجيهات لأولياء الأمور في كيفية التعامل مع الاطفال وقت العدوان والتقليل قدر الإمكان من حالات الصدمات النفسية.

 

المصدر : وكالات