تتجه أنظار الجماهير الرياضية، اليوم الخميس، إلى العاصمة القطرية الدوحة، من أجل متابعة حفل القرعة، لبطولة كأس الأمم الآسيوية 2023، التي سيتنافس فيها 24 منتخباً، وتنطلق منافساتها في الـ12 من شهر يناير/كانون الثاني عام 2024.

وبحسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإن قرعة المسابقة القارية ستقام عند الساعة الثانية ظهراً بتوقيت الدوحة، في دار أوبرا كتارا، التي تعد مركزاً ثقافياً مشهوراً عالمياً للفنانين والموسيقيين، والمكان المثالي لإجراء القرعة النهائية مع هندستها المعمارية المتطورة التي تدمج عناصر التصميم الإسلامي الحديث والتقليدي.

كما وستُنقل قرعة كأس آسيا 2023 من خلال عدد من القنوات المختلفة، فقناة beIN Sports HD AFC ستنقلها في قطر وبقية دول العالم، وفي الإمارات ستكون متاحة عبر أبوظبي الرياضية، وفي السعودية عبر SSC.

حيث تقسم المنتخبات على أربعة أوعية كل ستة منها في وعاء، وذلك وفقاً لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الأخير، وبعد السحب سيجري توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات كل مجموعة تضم أربعة منتخبات.

ولضمان بدء منتخب قطر البطولة بالمباراة الافتتاحية، فجرى تخصيص المركز الأول للمُضيفين في الوعاء رقم 1، بحيث تكون قائمة المستويات الكاملة، كما يلي المستوى الأول قطر، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا، السعودية.

أما المستوى الثاني، فيأتي فيه كل من العراق، الإمارات، عُمان، أوزبكستان، الصين، الأردن، فيما سيكون بالمستوى الثالث، منتخب البحرين، سورية، فلسطين، فيتنام، قرغيزستان، لبنان، في حين ستكون منتخبات الهند، طاجيكستان، تايلاند، ماليزيا، هونغ كونغ، الصين، إندونيسيا في المستوى الرابع.

يذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منح قطر حق استضافة المسابقة القارية للمرة الثالثة في تاريخها، وستكون بذلك أول دولة في القارة "الصفراء" تحقق هذا الإنجاز، بعد أن نظمت البطولة في عامي 1988، 2011.

المصدر : وكالات