يحذر خبراء الأمن السيبراني دائماً عند اختيار كلمة مرور لأحد الحسابات على شبكة الإنترنت، فالكثير من المستخدمين يختارون كلمات السر البسيطة لأنها سهلة التذكر، دون أن يدركوا أن هذا يجعلها أيضاً هدفاً سهلاً لقراصنة المعلومات.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت يواصلون ارتكاب أخطاء فادحة فيما يتعلق بالأمان عبر شبكة الإنترنت، ويقومون باختيار كلمات مرور سهلة الاختراق.

كما أن هناك كلمات مرور شائعة يستخدمها الملايين لأنها سهلة الحفظ والتذكر، دون أن يخطر ببال مستخدميها أن سهولتها تجعلها هدفاً أيسر بالنسبة للمخترقين.

وحدد الخبراء قائمة بأسوأ كلمات المرور التي يمكن استخدامها، حيث نصحوا بسرعة تغييرها في حال استخدام إحداها، حيث تضمنت القائمة ما يلي:

123456 123456789 qwerty password 1111111 12345678 abc123 1234567 password1 12345

ومن أجل اختيار كلمة مرور قوية تحافظ على أمانك عبر شبكة الإنترنت، فقد نصح خبراء الأمن السيبراني بعدم إعطاء كلمة السر الخاصة بك إلى أي شخص آخر، ومن المهم كذلك أن تتضمن كلمة السر التي تختارها مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأحرف الخاصة.

يوصي الخبراء أيضاً عند اختيار كلمة السر بأن تكون صعبة التخمين، حيث يقوم البعض باستخدام معلومات شخصية في كلمات السر الخاصة بهم، والتي يعرفها الآخرون عنهم، مثل أسماء الأطفال أو أعياد الميلاد أو حتى أسماء الحيوانات الأليفة، وهو ما يُعرض حساباتهم لخطر الاختراق.

المصدر : وكالات