تصدر قضية أكل لحوم الحمير عند الشيعة، موجة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

فبحسب موقع المرجع الشيعي علي السيستاني فإنه يحلّ من البهائم البريّة الغنم والبقر والإبل والخيل والبغال والحمير - بجميع أقسامها سواء الوحشيّة والأهليّة - وكذلك الغزال، ويكره أكل لحم الخيل والبغال والحمير الأهليّة.

وقال الشيخ صبرى عبادة وكيل وزارة الأوقاف، إن الشيعة يستغلون قضية أكل لحم الحمير من أجل الإساءة للسنة والنيل من الإمام البخارى، مؤكدا أن الأزهر والأوقاف أكدوا إجماع الأمة على أن لحم "الحمير الأهلية" حرام.

جاء ذلك ردا على عماد ديب الكاتب والمفكر الشيعى الذى أفتى (بحل لحم الحمير الأهلية زاعما أن النبى والصحابة أكلوا منه كما ورد فى البخارى، واستنادا إلى ما ذكره المشرف على المجازر العامة السابق أنه لا ضرر من تناول لحم الحمير وقول الشيخ القوصى أن أكل لحوم الحمير الوحشية ليست حرام).

وأضاف عبادة، خلال حديثه لبرنامج العاشرة مساء مع الإعلامى وائل الإبراشى: "إننا نؤمن بدين نأخذه من القرآن والسنة ولا يستطيع أحد أن يزايد على ذلك، والقرآن حرم أشياء والسنة حرمت أشياء والإثنين معا من عند الله"، لافتا إلى أنه حين حرمت الحمر الأهلية حرم معها زواج المتعة والهدف من الحرمة الامتثال لأوامر الله"، لافتا النظر إلى أنه حين يكون هناك تحريم يكون قبله حل .

كما أوضح "عبادة" أنه لا يوجد فى كتب السيرة ما يدل على أكل الرسول للحم الحمير الأهلية، إلا عند الشيعة لما عندهم من عداء للسنة والإمام البخارى، ولأنهم يأتون بأمور لم يأت بها القرآن، كما أنه لم يثبت عند السلف الصالح أنهم أحلوا هذا الأمر، مشددا على أن المعلوم من الدين بالضرورة وما عليه اجماع الأمة هو أن لحوم "الحمر الأهلية" حرام.

المصدر : وكالات