أجرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الخميس الماضي، قرعة الحج للمحافظات الشمالية للعام 1444هـ /2023م.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، في مؤتمر صحفي، عُقد بمقر بلدية البيرة، إن عدد الحجاج المقبولين للموسم الحالي بلغ نحو 3362، فيما تجاوز عدد المسجلين للقرعة 30 ألف مواطن، وعدد التجمعات التي جرت بها القرعة 453 تجمعا.

وأشار إلى ان رسوم الحج لهذا العام بلغت 3246 دينارا اردنيا، وان على جميع من وقعت عليهم القرعة دفع الرسوم كاملة اعتبارا من يوم الأحد 30/4/2023، ولغاية يوم الاحد 7/5/2023.

وأكد أن الوزارة تبذل كل جهد ممكن لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام من أبناء شعبنا الفلسطيني، على مستوى طبيعة الخدمات، وعلى مستوى الأسعار، سواء فيما يتعلق بالنقل الداخلي والخارجي أو السكنات داخل المدينة المنورة ومكة المكرمة، أو الخدمات في المشاعر المقدسة "الإعاشة".

وأضاف أن الوزارة اتخذت خطوة جديدة فيما يتعلق بسكنات الحجاج، انطلاقا من رغبة المواطنين في الحصول على خدمات أكثر، على ان يبقى سكن الحج في المدينة المنورة في فنادق مصنفة خمس نجوم لجميع الحجاج حسب ما هو معمول به في المواسم السابقة.

اما بالنسبة لسكن الحجاج في مكة المكرمة، سيكون على ثلاثة مستويات كالتالي:

المستوى الأول: الحج العادي وذلك لنظام السكن الرباعي للغرفة، مع ما كان يعمل به من فصل بين الذكور والإناث في الفنادق المستأجرة مع توفير وجبة إفطار، برسوم 3246 دينارا أردنيا.

المستوى الثاني: نظام السكن الثنائي (الحاج ومحرمه)، وذلك كخصوصية لمن يرغب من الحجاج كخدمة خاصة في الفندق، برسوم 4066 دينارا أردنيا.

المستوى الثالث: مميز ثنائي مع وجبة إفطار وعشاء بوفيه، وذلك لنظام السكن الثاني (الحاج ومحرمه) في فندق خمس نجوم (هيلتون جبل عمر)، برسوم 5413 دينارا أردنيا.

وأضاف أن المكرمة الملكية من خادم الحرمين الشريفين لأهالي الشهداء والأسرى والجرحى ستشمل ألف حاج، وستوزع بالتساوي بين المحافظات الشمالية والجنوبية.

وأشار إلى أن الوزارة تقدمت للمملكة العربية السعودية بطلب لزيادة عدد حجاج محافظتي القدس، والخليل.

ولفت إلى أن النقل الداخلي قبل المغادرة سيكون من المحافظات إلى مدينة الرئيس محمود عباس للحجاج في أريحا، والنقل الخارجي سيكون من مدينة الحجاج "غور نمرين" إلى المدينة المنورة بحافلات (VIP) حديثة.

واستكمال التسجيل يتم من خلال الدخول إلى الموقع الالكتروني (tawaf.ps) أو مديريات الأوقاف، والحصول على وصل (فيشة) الدفع، والتوجه لأحد البنوك المعتمدة وهي: (البنك الإسلامي الفلسطيني، البنك الإسلامي العربي، ومصرف الصفا)، وبعد الدفع يكون التسجيل مكتملا، وستصل للمواطن رسالة نصية (sms) بهذا لتأكيده.

وأوضحت أنه يمكن للمواطن المقبول للموسم الحالي، اختيار الشركة التي يرغب التسجيل لديها، من خلال دخوله للموقع الالكتروني المذكور، وبعدها تسليم الجوازات للشركة التي اختارها .

فيما يلي أسماء الحجاج:

 

القدس

رام الله

سلفيت

طوباس

طولكرم

قلقيلية

نابلس

جنين

يطا

دورا

حلحول

بيت لحم

الخليل

أريحا

المصدر : وكالات