أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأحد، بأن إسرائيل ضالعة في اتصالات "تهدئة" مع طرفي المواجهات العنيفة التي اندلعت في السودان بين قوات الجيش، التي يقودها عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق، محمد حمدان دقلو الملقب بـ"حميدتي".

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن "وزارة الخارجية الإسرائيلية ضالعة في محادثات بين أطراف المواجهات العنيفة في السودان، وتحاول نقل رسائل تهدئة".

ووفقا لموقع صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن مندوبين عن البرهان وعن خصمه حميدتي أجروا اتصالات مع إسرائيلي، في اليومين الأخيرين، في أعقاب اندلاع المواجهات.

وأضافت الصحيفة أن مندوبي إسرائيل طالبوا الطرفين السودانيين المتخاصمين بوقف التدهور العنيف وإعادة التهدئة، فيما أفادت الصحيفة بأنه يتوقع تأجيل التوقيع النهائي على اتفاق سلام بين إسرائيل والسودان.

ووفقا للصحيفة، فإن الحكومة الإسرائيلية توصلت إلى استنتاج بأنه لن يكون بالإمكان التوقيع على اتفاق سلام كامل بين إسرائيل والسودان قبل انتهاء المواجهات في السودان، وذلك خلافا لتقديرات إسرائيلية سابقة بأنه بالإمكان توقيع الاتفاق رغم عدم إنهاء الانتقال إلى حكم مدني.

 

المصدر : وكالات