أفضل الأعمال التي تستغل ليلة القدر فيها هي الدعاء، حيث تعتبر ليلة مباركة لا يرد الله فيها دعوة مسلم، منذ بدء الليلة وحتى نهايتها فيها يتنزل الروح والملائكة إلى السماء الدنياء.

"الوطنية" تستعرض لكم أفضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر، وهي كالتالي:-

أدعية ليلة القدر مكتوبة:

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل ، وأسألك مما سألك به عبدك ونبيك محمد وأعوذ بك مما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد ، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته رشداً.

اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت،وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبيوخطاياي وجميع المسلمين.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.

اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

اللهمّ اجعلني في شهر رمضان المبارك من المُستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصّالحين ومن أوليائك المقرّبين، يا رب العالمين يا كريم.

اللهمّ حبّب إليّ في رمضان الإحسان، وكرّهني بالفسوق والعصيان وحرّم عليّ السّخط والنيران بعونك يا رب العالمين.

اللهمّ ارزقنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن الكريم يا رب العالمين.

اللهمّ أهَلّْه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ودفع الأسقام، والعافية والرزق الواسع.

اللهمّ اجعل ما تبقّى من شعبان أيّامًا جابرة للقلوب وساترة للعيوب وماحيةً للذنوب ومفرّجةً للقلوب.

اللهم بارك لنا في الأيام المتبقية من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان، وارزقنا صيامه إيمانًا واحتسابًا، وبلغنا رمضان هذا

العام وأعوامًا مديدة، ولا تحرمنا فضله يا الله، استجب منا الدعاء في العشر الأواخر من رمضان.

اللهمّ اجعلني فيه من المتوكلين عليك، الفائزين لديك، والمقرّبين إليك بإحسانك يا رب العالمين.

اللهمّ اجعلني فيه من المُستغفرين واجعلني فيه من عبادك الصّالحين ومن أوليائك المقرّبين.

اللهمّ حبّب إليّ في رمضان الإحسان، وكرّهني بالفسوق والعصيان وحرّم عليّ السّخط والنيران بعونك يا رب العالمين.

اللهم بارك لنا في شهر رمضان ، اللهمّ أهَلّْه علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ودفع الأسقام، والعافية والرزق الواسع.

اللهم بلّغنا رمضان أيّامًا عديدة وأعوامًا مديدة بفضلك وكرمك يا كريم، اللهمّ أعنا على طاعتك وعبادتك على الوجه الذي تحبّه وترضاه يا كريم.

اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن الكريم فيه، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين يا رب العالمين يا كريم.

اللهم اجعل شهر رمضان الكريم شهر خير علينا أجمعين، واجعلنا فيه من عتقائك من النار واجعلنا فيه من المغفور لهم يا رب العالمين.

اللهمّ أعنّا في شهر رمضان المبارك على ذكرك وشكرك وحُسن عبادتك، اللهم يسر لنا قدوم شهر رمضان المبارك يا ميسر الأمور يا رب العالمين.

اللهمّ بلّغنا رمضان وارزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهمّ ارزقنا صيام رمضان إيمانًا واحتسابًا يا الله يا رب العالمين.

اللهم مع استقبال شهر رمضان، بلغنا ما نود وما نُ حب وما نرجو، واجعل لنا دعوة لا ترد، وافتح لنا بابًا إلى‏‎‏‎ الجنة لا يسد، اللهم بلغنا رمضان بلوغًا يغيِّر ويحسن حالنا، ويطهر أنفسنا ويهذب أرواحنا، اللهم اعتق رقابنا فيه من النار وارزقنا الجنة من باب الريان.

“اللهم اجعل ما أسعى إليه يسعى إليّ، يارب إني استودعتك نفسي وحياتي وأحلامي فهب لي من توفيقك ما يرضيني، اللهم اجعل طريقي مفتوح للخير دائماً و ابداً.”

اللهُم اجمع بيننا وبين دعواتنا التي فوضناها إليك ، اللهُم الاجابة لكل دعاء وأمنية.

اللهم ألهمني في أمري الصواب، وَ يسِر لي في كل مسألة جواب، وَ نجني من كل أنواع العذاب، وَ بيض وجهي يوم يشتد الحساب، وَ زين مجلسي بخير الأصحاب، واجعل دعائي دعاء مستجاب.

دعاء ليلة القدر للأبناء مستجاب 
اللهم تقبل دعائنا ولا تردنا خائبين في ليلة القدر يارب تحمى ابنائي توائم روحى وانت خير الحافظين.
اللهم ارزق ابنائي وزوجي وأصدقائي احبتي فرحه تنسيها كل حزن وخير يعوضها عن كل حرمان وفرج يرفع عنها كل كرب وبلاء. 
اللهم في ليلة القدر اني استودعتك ابنائي عطر بين الناس سمعتهم وبارك في كل أيامهم وأعمالهم واجعل خيرة الناس أصحابهم واجعلهم مصدر فخرنا في دينهم ودنياهم. 
اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وأعوذ بك من النار وجحيمها اللهم أسالك ليلة القدر وان تكتب لي فيها التوفيق والاجر اللهم أني اسالك ترحم أمي وأبي وكل امة نبيك محمد الذين ماتو علي سنته اللهم أسالك تجنب ابنائي وزوجي واهلي وكل من حبني فيك وحبيتهو فيك من النار.
في ليله القدر اللهم بارك لي في ابنائي وابناء المسلمين وسلمهم من العلل والافات والاوبئة اللهم سلمهم من شر الاشرار أناء الليل و أطراف النهار واغفر لهم يا غفار. 
ليلة القدر اللهم اجعلنا ممن قامها إيمانا واحتسابا وممن وفقته للعمل وقبوله يا ذا الجلال والاكرام اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا اللهم اجعل ابنائي قرة عيني وارزقني برهم وارزقهم بر والديهم واجعل لهم أوفر الحظ في الدين والعلم والخلق ومصاحبة الأخيار واجعل لهم شأن عظيم.
 

دعاء للميت بالرحمة في ليلة القدر
• اللهم في رمضان ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفرلهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلبنا بعدهم.
• اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له يا رب ارحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة .
• اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمه التراب و اشفي من انهكه الوجع و أغث من أثقلة الهم و اهدي من غرته الدنيا.
• اللهم في رمضان  إني أسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم اللهم ارحمنا اذا صرنا إلى ماصاروا اليه تحت التراب والجنادل وحدنا .
• اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا. 
• في رمضان  اللهم ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون. 
• اللهم في رمضان  اذق “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين. 
• في رمضان  اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين. 
•  اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين اللهم ارفع عنهم ما هم فيه وأفرغ عليهم وعلى أهليهم صبرا… وارزقهم الرضى بالقضاء ، وعاجل الشفاء شفاءا لا يغادر سقما برحمتك يا أرحم الراحمين.

المصدر : وكالات