قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن عملية تبادل الأسرى بدأت الجمعة في 14 نيسان/ أبريل 2023 بين طرفي الصراع في اليمن وتمّ تبادل قرابة 900 أسير في إجراء يمثل خطوة مهمة لبناء الثقة وسط محادثات سلام بين مبعوثين سعوديين وجماعة الحوثي.

ذكرت اللجنة الدولية التي تشرف على العملية، أنه سيتم استخدام طائراتها لنقل المحتجزين المفرج عنهم بين ست مدن في كل من اليمن والسعودية.

واتفقت الطرفان في مفاوضات جرت في سويسرا الشهر الماضي على إطلاق سراح 887 أسيرا والاجتماع مرة أخرى في مايو/ أيار لمناقشة الإفراج عن المزيد منهم.

وكان المفاوضون يأملون في التوصل إلى اتفاق على قاعدة "الكل مقابل الكل" بما يشمل جميع الأسرى المتبقين خلال المحادثات التي استمرت عشرة أيام بالقرب من العاصمة السويسرية بيرن. وشكلت المحادثات أحدث جولة ضمن سلسلة اجتماعات قادت لإطلاق سراح أسرى في عامي 2022 و2020 بموجب اتفاق بوساطة من الأمم المتحدة يعرف باسم اتفاق ستوكهولم.

وقال فابريزيو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر "بهذه البادرة لحسن النية، سيتم لم شمل مئات العائلات التي فرقها الصراع...وتحدونا رغبة عميقة في أن توفر عمليات الإفراج زخما من أجل حل سياسي أوسع".

ويُنظر بشكل كبير إلى الصراع في اليمن، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وترك الملايين يتضوّرون جوعا، على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وتدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن عام 2015  بعد أن أطاح الحوثيون المتحالفون مع إيران بحكومة صنعاء عام 2014.

واتفقت الرياض وطهران الشهر الماضي على استئناف العلاقات الدبلوماسية التي انقطعت في 2016، مما عزز الآمال في أن تحرز عملية السلام في اليمن تقدما.

واختتم وفد سعودي يوم الخميس محادثات سلام في صنعاء مع جماعة الحوثي التي تحدّث مسؤولوها عن تحقيق تقدم وقالوا إن هناك حاجة لمزيد من المناقشات لتجاوز الخلافات المتبقية.

أسماء الأسرى المفرج عنهم من قبل جماعة الحوثي "محدث"
 

 

 

 

المصدر : وكالات