حدوث المطر والرعد والبرق في ليلة الـ21 من رمضان 2023 بمختلف الدول العربية، جعل الكثير من المسلمين يربطون وقوعه بليلة القدر، فيما اختلف آخرون مع ذلك الرأي، ما طرح تساؤلًا حول علاقة المطر والبرق والرعد بليلة القدر وهل يعد من علاماتها أم لا؟.

في تصريح سابق للشيخ سعيد نعمان أحد علماء الأزهر الشريف، قال إن علامات ليلة القدر التي أخبرنا بها رسول الله صلي الله عليه وسلم كثيرة، منها ظهور الشمس دون شعاع، وطمأنينة القلب وانشراح الصدر، وأن يكون جوها معتدلا ليس ببارد ولا حار، مضيفا في تصريحات صحفية أن بعض العلماء يعتقد أن السماء تنشق وتسقط الأمطار مع ظهور البرق والرعد في تلك الليلة، إلا أن الإمام الطبري ذكر أنّه لا أصل لهذه العلامات وهي غير صحيحة.

وفي ليلة القدر علامات تميزها عن بقية الليالي الوترية في رمضان، لكن تعددت الآراء حول تحديدها بدقة فلا أحد يمكنه الجزم مسبقا بموعدها، فهناك رأي يقول إنها تأتي في الحادي والعشرين، وآخر يرح أنها ربما تكون في الثالث والعشرين، وبعض العلماء توقعوا أنها قد تأتي في الخامس والعشرين، أو السابع والعشرين، وأخيرا رجح الفقهاء أنها ربما تكون في التاسع والعشرين من رمضان.

وعلى أي حال فإن المتفق عليه هو النظر في علامات ليلة القدر الصحيحة، أو علامات ليلة القدر المتفق عليها بين جمهور العلماء، لكن هذا لا يعطي لأي شخص الشرعية في تحديد موعد ليلة القدر فعلمها عن الله- سبحانه وتعالى.

ومن علامات ليلة القدر، المتفق عليها بين جمهور الفقهاء، أن تكون سمائها صافية وقوية الإضاءة، وأن تنتشر الطمأنينة في القلب، وينشرح الصدر، أكثر ما يجده المسلم في بقية الليالي، كما تكون الرياح فيه ساكنة بشكل تام، ويشعر الإنسان بلذة كبيرة في قلبه سعادة بالغة لم يعهدها من قبل.

 

المصدر : الوطنية