يعتبر الدعاء في العشرة الأواخر من شهر رمضان، من أفضل أيام السنة مباركاً، والتي يستغلها المسلم في الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

وقال النووي ـ رحمه الله ـ في شرح المهذب: يستحب للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ ـ رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ ـ وَهَكَذَا الرِّوَايَةُ حَتَّى بِالتَّاءِ الْمُثَنَّاةِ فَوْقُ فَيَقْتَضِي اسْتِحْبَابُ دُعَاءِ الصَّائِمِ مِنْ أَوَّلِ الْيَوْمِ إلَى آخِرِهِ، لِأَنَّهُ يُسَمَّى صَائِمًا فِي كُلِّ ذَلِكَ..

دعاء العشرة الأواخر من رمضان

اللهمّ إنّها العشر الأواخر في رمضان، وإنّا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا مِمّن أعتقت رقابهم من نيرانك. اللهمّ إنّا نسألك في هذه الأيّام الكريمة أن لا تُشمِتَ أعدائنا بدائِنا، وأن تجعل القرآن العظيم شفاءنا ودواءنا، فنحن العليلون وأنت المُداوي، أنت ثقتنا ورجاؤنا، اللهمّ اجعل حُسن ظنّنا بك شفاءنا.

اللهم لا تخرجنا من أيام شهر رمضان إلا وقد أصلحت أحوالنا وأسعدتنا وغفرت ذنوبنا وتقبلت صلواتنا ونسألك اللهم جبراً لقلـــــوبنا وإستجابة لدعائنا ولا تحبط لنا دعـــوة تمنتها قلــ♡ــوبنا وأرنا جــــمال القادم في حياتنا وحقق أمـــنياتنا ومتعنا براحة البال وصلاح الحال وقبــــول الأعمال بفضلك ورحمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.

اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُقَرَّبينَ اِلَيْكَ، بِإِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالِبينَ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان لنفسي

اللهم ألبسني العافية حتى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتى لا تضرني الذنوب، واكفني كل هول دون الجنة حتى تبلغنيها.

رب اجعل أيامنا كلها سعادة رب بدد الأحزان وأبرئ الأسقام وابسط الأرزاق وحسن الأخلاق وانشر الرحمات وامح السيئات تباركت يا رب البريات يا رب الأرض والسماوات.

اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع.

يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.

اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم اجبر كسر قلبي، جبرا يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.

اللهم أعطني من الدنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغا لي إلى ما هو خير منها، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك، اللهم اجعلنا من الذين فتحوا باب الصبر، وجازوا شديد العقاب، وعبروا جسر الهوى.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، ربي استودعتك كل دعاء دعوته إليك وكل ما فاضت نفسي به وكل رغبة عجزت ان اصيغها لك في دعاء فافرحني باستجابه منك عاجلا غير اجل.

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومردا غير مخز، ولا فاضح.

دعاء العشر الأواخر من رمضان لزوجي وأولادي

اللهم احفظ لي زوجي وأولادي وارزقهم رزقا طيبا وبارك في أعمارهم وأرزقهم الصحة والعافية إنك على كل شيء قدير.

اللهم احفظ لي زوجي وأولادي فهم أغلى ما رزقتني وبارك في أعمارهم ورزقهم وصحتهم.نسخ

وما السعادة الا بوجود من نحب، اللهم احفظ لي زوجي واولادي واهلي وارزقنا السعادة والرضا والبركة في كل شيء.

اللهم بارك لي في زوجي واولادي واجعل لي دائماً زوجي العون والسند، اللهم اجعلني دائماً له كما يحب ويرضى واجعلني رفيقته في الجنة و اجعلني انا واولادي له قرة أعين، الله لا تحرمني منه ولا تحرمني من نعمة وجوده بجواري سنداً وعونا ورحمة.

اللهم احفظ زوجي وأولادي من كل سوء ومكروه، واجعلهم دائماً في رعايتك وحمايتك كنفك يا رب.

اللهم إني لا أعلم ما تحمله لنا الأيام فاجعل بها ما يسر روحي وخاطري ولا تحملني مالا طاقة لي به، واحفظ زوجي اولادي من كل شر وبارك لي فيهم ولا تريني فيهم مكروه.

اللهم بعدد دقات قلبي احفظ لي زوجي واولادي واخواتي واصدقائي ولا تريني فيهما بأساً يبكيني.

اللهم احفظ لي زوجي وأولادي وأهلي واخواني وكل أحبابي واصدقائي اللهم اجعل بر أولادي لي ولا تحرمني متعة وجودهم ولا تختبر صبري بأحد منهم يا رب العالمين.

اللهم حقق لي اجمل الامنيات المخبئة بعلم الغيب واسعد زوجي و اولادي.

اللهم استوصيك في بيتي حياتي زوجي اولادي خير اللهم لا تريني فيهم حزن يؤذيهم ولا فرقه تقسي قلوبهم واجمع شملنا تحت سقف واحد على قلب واحد واجمعنا على حب يا رب.

اللهم اهدني وأهدى زوجي واهدى أولادي وردنا الى دينك مردا جميلا واجعلنا من المتقين.

زوجي واولادي أغلى وأحب النعم على قلبي، اجعلهم يا رب في ودائعك، وارزقهم صحة الجسد وطيب الخاطر، وسعادة من غير كدر.

دعاء العشر الأواخر من رمضان لأمي وأبي المتوفى

اللهمّ إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.

اللهمّ إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فاغفر له إنك أنت الغفار.

اللهمّ واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهمّ بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهمّ يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تنزل فيها الأقدام، اللهمّ اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهمّ اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

اللهمّ زده يقينا وحبا في لقائك، ومتع عينيه برؤية ملائكتك مستبشرين به ومستبشرا بهم.

اللهمّ اغفرله وارحمه ، واعف عنه وعافه،وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد،ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،وأبدله دارا خيرامن داره، وأهلا خيرا من أهله،وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النّار.

اللهمّ يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك،واجعل ما خرج إليه خيرًا مما خرج منه يا رحيمنا يا من لا تصعب عليه أصغر صغيرة ولا أكبر كبيرة هون عليه سكرات الموت، و أرحمه عند القبض، وفرحه بعد الاحتضار بلقائك.

اللهمّ ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

اللهمّ إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال.

اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهمّ إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين.

اللهمّ يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، واسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك (صلى الله عليه وسلم).

اللهمّ أطعمه من الجنة و اسقه من الجنة و قل له أدخل من أي باب تشاء.

اللهمّ اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربه هنيئه مريئه لا يظمأ بعدها أبداً.

اللهمّ أظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك و لا باقى الا وجهك ، اللهمّ بيض وجهه يوم تبيض الوجوه و تسود وجوه”.

اللهمّ حرم لحمه و دمه و بشرته على النّار.

اللهمّ إنه كان لكتابك تالياً وسامعًا، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرف تلاه.

اللهمّ اسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم.

اللهمّ زده سرورا على سروره وبيض وجهه عند لقائك.

اللهمّ لا نزكيه عليك، ولكنا نحسبه أنه آمن وعمل صالحاً، فأجعل له جنتين ذواتي أفنان.

اللهمّ حاسبه حساباً يسيرا يامن هو أرحم من عباده بانفسهم و من الأم بولدها.

اللهمّ اكتبه عندك من الصالحين و الصديقين و الشهداء و الأخيار و الأبرار.

اللهمّ اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين.

اللهمّ انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء.

دعاء العشر الأواخر من رمضان للرزق والتيسير

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين .

اللهم ارزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَة ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين ..

اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً .

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في بطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيداً فقربه وإن كان عسيراً فيسره وإن كان قليلاً فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا رازق السائلين وراحم المساكين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدّين.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.

الاستغفار، قال عزّ وجلّ: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ ق به يا نعم المجيب

اللهم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا وعجّل لي به يا نعم المجيب.

اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.

المصدر : وكالات