كشفت إكرام إدريس علي، استشارية التغذية العلاجية بالمستشفيات التعليمية، عن قائمة الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة في رمضان.

وقالت إكرام إدريس علي، إنه يجب اختيار الأطعمة المناسبة للأشخاص الذين يعانون من جرثومة المعدة، وخصوصا الأطعمة التي تساعد على علاج التهاب المعدة والبكتيريا الضارة، ومن أبرز تلك الأطعمة الخضروات والفاكهة الملونة مثل التوت والموز والأفوكادو.

ونصحت بضرورة تناول الأطعمة ذات اللون الأخضر مثل الخضروات الورقية والبروكلي، وكذلك الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح الكامل والعدس، والأطعمة التي تحتوي على الخمائر مثل الزبادى واللبن الرايب، والحرص على تناول السوائل بغزارة، مثل الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية، فهي مفيدة للغاية لمرضى جرثومة المعدة.

وأكدت على ضرورة مضغ الطعام جيدا، وتناول الطعام ببطء، وممارسة تمارين الاسترخاء، والحرص على النوم لفترات كافية، فتلك العوامل تساعد مريض جرثومة المعدة على التعافي بسرعة.

وتعتبر جرثومة المعدة سببا شائعا للقرحة الهضمية لدى أكثر من نصف الأشخاص حول العالم، الذين في أغلب الأحيان لا يدركون إصابتهم بهذه الجرثومة، لأنها بكل بساطة لا تسبب مرضا مباشرا، لكن يمكن رصد أعراضها البسيطة لدى الكثيرين، وتعبر القرحة الهضمية من أول النتائج للإصابة بهذه الجرثومة، حيث يقترح الأطباء في أغلب الأحيان معالجتها بالمضادات الحيوية.

وبالرغم من التطور الكبير الذي يشهده العلم، إلا أن الأسباب الحقيقية والدقيقة للإصابة بجرثومة المعدة ما زالت مجهولة، لكن الأبحاث أكدت أن هذه الجرثومة يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر بالاتصال المباشر عن طريق اللعاب أو الطرق الأخرى، بالإضافة إلى أنها قد تنتشر من خلال الطعام أو الماء الملوث.

المصدر : وكالات