المسلم لا يملك للمتوفى سوا الدعاء، فيستغل أيام شهر رمضان المبارك بالدعاء لأحبائه الأموات بالرحمة والمغفرة والعتق من النار.

"الوطنية" تستعرض لكم عدد من الأدعية المخصصة للميت، ليتم الدعاء بها طيلة أيام شهر رمضان المبارك، وهي كالتالي:-

دعاء للميت في رمضان

اللهّم يا رب ارحم من حنّ له القلب شوقاً وحنيناً في كل شهور رمضان، وانزل عليه نوراً من نورك، ونوّر له قبره وبشرة بروح وريحان وجنات النعيم بحق هذا الشهر الكريم.

اللهم يا رب بحق الشهر الفضيل اجعل قبره روضة من رياض الجنة، وارزقه نزول الملائكة، ولا تجعله من المعذَّبين، واجعله من أصحاب اليمين، واحشره مع نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم يا رب اجعل اسمه في هذه الليالي المباركة من الّذين ينادون بدخول الجنة ومن الذين سعدوا بالجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.

كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا لنا سوى الدعاء لهم، نوّر مرقد ميتنا يا رب في شهرك المبارك، وعطر مشهده، وَطيب مضجعه، وآنس وحشته، وَ نفّس كربته، وَقِهم عذاب القبر وفتنته.

اللهم يا رب اجمعني بفقيدتي عند عتبات الجنة، اللهم اجمعني بها مجمعاً ينسيني كل يوم مر بدونها، اللهم طيب اللقاء، وطيب الجزاء، اللهم في شهر رمضان المبارك، أكرمها وارحمها واعتقها من النار واعفوا عن كل ذنباً صغيراً أم كبيراً يا الله.

اللهم يا رب أني اسألك بحق أيام الرحمة رحمة لتلك الروح الطاهرة، وبأيام الغفران مغفرة تغشاه غشاوة واسعة، وبأيام العتق من النار أن تجنبه وتعتق جسده منها وترزقه جنات الفردوس نزلاً، أسألك يا الله بحق شهر رمضان الكريم أن تغفر له وتتجاوز عن سيئاته، وأن تجعل قبره روضة من رياض جنتك، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

اللهم يا رب اغفر له واجعل رمضان شهراً مباركاً بالغفران والرحمة عليه، وتقبل ما كان له من أجر وصيام وقيام وبارك له فيها، وارحمه واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم إنا نسألك برحمتك الواسعة أن تجعل قبره مضيئ كما تجعل الليل والنهار مضيئين.

اللهم دعوتك في شهرك الفضيل واسألك أن تجعله في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأسكنه فسيح جناتك وقه عذاب القبر وعذاب النار، إنك ولي ذلك والقادر عليه، اللهم آمين، هذا دعاء للميت في رمضان.

دعاء للميت في رمضان، اللهم يا رب ارحمها واجزها خير ما جزيت و خير الجزاء واجمعنا بها في جنتك، أتى رمضان وزاد القلب أحزاناً ولوعة الوجد والشوق أعياناً لها، فيا رب إننا لا نزكيها عليك ولكن قد كانت من الصائمين لشهرك والقائمين ليله، فتجاوز عنها إنك أرحم بها منا.

يا رب ارحم "الاسم" فقد كان بالأمس صائماً قائماً في شهرك الكريم وجليسنا بالخير، واليوم هو فقيدنا، ربي اغفر وارحم لميتنا رحمة تقر بها عينه، وتسعد بها روحه، اللهم اغفر له و أسعده برائحة الجنة، ونعيمها يا رب العالمين.

اللهم يا رب، اسالك برداً واتساعٌ لقبره بحق شهر رمضان وارحم ميتنا الذي هو في قبره الآن لا يرجوا سوى رحمتك وغفرانك، واجعل له باب جنّة مفتوح وأكتب لخطاياه في كتابك "قد غُفرت عنه"، يا رب العالمين.

ربي دعوتك في شهر الرحمة والغفران والعتق من النار بأن تغفر لمتوفينا وترحمه، وتجعل قبره روضة من رياض الجنة، وتنشر عليه من نورك ورحمتك، وتعطه من الثواب والأجر ما يدخله جنتك يا رب العالمين.

"اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم آنس وحشتهم،
وارحم غربتهم وتجاوز عن سيئاتهم واقبل منهم حسناتهم، اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين".

"يا رب إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم،
اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله".

"اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته وجئنا نشفع له فأغفر له".

"ربي إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه،
وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين".

شروط الصيام في شهر رمضان.. 3 يجب توافرها من صحيح السنة النبوية

دعاء للمتوفي في رمضان

يعتبر صيام رمضان من الأركان الخمسة للإسلام التي فرضها الله على المسلمين، ويمكن الإكثار من الدعاء للميت في شهر رمضان الكريم كما يلي:

"اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك، أن ترحمه، ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال،
اللهم ارحمه برحمتك ورضاك، وآته الأمن من عذابك، حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين".

"اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى يا كريم".

"ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم".

أدعية للميت في رمضان

اللهم أرحم أموات ينتظرون منا الدعاء وأغفر لهم ونور قبورهم، وأجعل قبورهم بردًا وسلامًا اللهم آنس موتانا في وحدتهم، وفي وحشتهم وفي غربتهم وأفرش قبورهم من فراش الجنة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللَّهُمَّ أغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا وَصَغِيرِنَا وَكَبِيرِنَا وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِيمَانِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الْإِسْلَامِ، اللَّهُمَّ لَا تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلَا تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.

اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.

اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

اللهم أجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفوًا وغفراناً، اللهم إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.

اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

اللهم أنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.

اللهم أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين.

اللهم أملأ قبره بالرضا، والنور، والفسحة، والسرور.

اللهم إنه في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحق، فأغفر له وأرحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه.

اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.

اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبّته عند السؤال.

اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه.

اللهم آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أنقله من مواطن الدود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

اللهم أجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمناً مطمئناً في نور من نورك.

يا رب أبدل ميتنا داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً له من أهله وأعذه من عذاب النار والقبر وأدخله جنات النعيم آمين يا رب آمين.

يا رب عامله بما أنت له أهل ولا تعامله بما هو له أهل واغفر له وارحمه يا رحمن يا رحيم.

يا رب اجزي ميتنا عن الإحسان إحساناً وعن الإساءة عفواً ورحمة وغفراناً آمين يا رب آمين.

يا رب إن كان من المسيئين فتجاوز واعف عن سيئاته وإن كان من المحسنين فزد له في حسناته.

يا رب إني أسألك أن تدخل ميتنا الجنة بغير حساب أو مناقشة أو عذاب.

يا رب إني أسألك أن تؤنس ميتنا في وحشته وغربته وتنزله منزل صدق ومباركاً فأنت يا إلهي خير المنزلين.

يا رب أسألك بكل أسمائك الحسنى وصفاته العلى أن تنزل ميتنا منازل الصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.

يا رب إني أسألك أن تملأ قبر ميتنا بالنور والرضا والسرور والفسحة آمين يا رب العالمين.

يا رب ارحم ميتنا واغفر له ولا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده وآنسه في غربته ووحشته الله آمين يا رب العالمين.

يا رب نتوسل إليك بك ونقسم عليك بك أن ترحم ميتنا ولا تذيقه من العذاب أبداً فإنه يا إلهي قد نزل بك وأنت خير منزول به وقد أصبح يا رب إلى رحمتك فقير وأنت الغني عن عذابه فاغفر له ذنوبه واعف عنه وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم آمين يا رب العالمين.

يا رب إنا نسألك أن تجعل قبر ميتنا روضه من رياض الجنة وأن تحرم عليه النار يا أرحم الراحمين وأن تجمعنا به يا إلهي في دار النعيم التي لا يتغير جمالها ولا ينتهي نعيمها ولا يفنى حسنها وبهائها وأن ترحمنا يا رحمن يا رحيم إذا فارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم وقيل ما غرك بربك الكريم.

يا رب يا عماد السماوات والأرض ويا نورهم وجبارهم وديانهم ووارثهم يا عظيم يا قيوم يا قادر على كل شيء يا من بيدك كل شيء ومليكه أسألك بقدر نور نهارك أن تنير قبر موتانا وأن تنزل على أرواحهم الراحة والراحة والطمأنينة بقدر سكون الليل وهدوءه اللهم آمين يا رب العالمين.

يا رب إني أسألك بقدر حاجة موتانا إليك أن تغفر لهم وترحمهم وتتجاوز عن سيئاتهم فإن رحمتك يا رحيم قد وسعت كل شيء فارحمه يا إلهي رحمة تقر عينه بها وتطمئن نفسه بها فقد أصبح في ذمتك وحيل جوارك فقه من عذاب النار وفتنة القبر.

يا رب إنك أنت الغفور الرحيم وأهل الحق والوفاء فاغفر لميتنا وارحمه يا غفور يا رحيم فهو عبدك بن عبدك بن أمتك الذي يحتاج إلى عفوك ورحمتك فإن كان يا رب محسناً فزد له في حسناته وارفع في الجنة درجاته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته فرحمتك وعفوك يا أرحم الراحمين فأنت الغني عن عذابه، اللهم آمين يا رب العالمين.

دعاء في رمضان للميت امرأة أمي

"اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق،
وفاغفر لهل وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم".

"يا رب ارحم أمي كما ربياني صغيرًا، اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تضلنا بعدها، اللهم اجعل عن يمينها نورًا وعن شمالها نورًا ومن أمامها نورًا ومن فوقها نورًا حتى تبعثها آمنًة مطمئنًة فى نور من نورك".

"ربّ اجعل مقام أمي في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لها، اللهم ارحم من أغلقت عينيها ورحلت عنا، اللهم لا تطفئ نور قبرها واجعلها أجمل مسكن تغفو به عينيها.

"اللهم أفسح لأمي في قبرها ومد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة، اللهم أعذها من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيها، اللهم املأ قبرها بالرضا والنور والفسحة والسرور،
اللهم قها السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته".

"ربي اغفر لأمي في المهديين واخلفها في عقبها في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبرها ونور لها فيه".

"اللهمّ إنّ أمي كانت تشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم بها".

دعاء في رمضان للميت أبي

"اللهمّ اجزي أبي عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا".

"يا رب إن كان أبي محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيّئاته،
واجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار".

"اللهم إن أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، ولرسولك بالشهادة، فأغفر له إنك انت الغفار".

"ربي أظل أبي تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه".

"اللهم يمن كتاب أبي، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين".

يا رب إن أبي في ضيافتك وأنت أهل الكرم والجود فهل تعامل ضيوفك إلا بالإكرام.

يا رب يا غفور يا رحيم اغفر لأبي واعف عنه وارحمه وعافه ووسع مدخله وأكرم نزله واغسله من الذنوب والخطايا بالماء والبرد والثلج ونقه من جميع ذنوبه كما ينقى من الدنس الثوب الأبيض.

يا رب إني أسألك بعفوك ورحمتك وكرمك أن تستقبل أبي عندك خالياً من الخطايا والذنوب وأن تستقبله يا كريم بمحض إرادتك وأنت عنه يا رب راض غير غضبان وأن ترحمه برحمتك يا أرحم الراحمين وأن تكرمه بجنتك يا أكرم الأكرمين وأن تبدله يا إلهي داراً خيراً له من داره وزوجاً أفضل من زوجته وأهلاً أفضل من أهله واحفظه من عذاب القبر ومن فتنة القبر.

يا رب أنزل أبي منزلاً طيباً مباركاً فأنت يا إلهي خير المنزلين.

يا رب إني أسألك أن تنقل أبي من ضيق اللحود وموطن الدود إلى جنات النعيم والخلود واجعل يا إلهي عن يمينه نوراً وابعثه يوم القيامة مطمئناً آمناً في نور من نورك آمين يا رب آمين.

يا رب إني أنا عبدك الضعيف أسألك أن تجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار وحرم عليه النار آمين يا رب العالمين.

يا رب أسألك أن ترحم أبي وتفسح له في قبره مد بصره وأن تحشره يا إلهي مع عبادك المتقين وأصحاب اليمين وأن تفرش له قبره من فراش الجنة.

يا رب اجعل تحية أبي سلاماً لك من أصحاب اليمين وبشره يا إلهي بقولك هنيئًا بما أسلفتم في الأيّام الخالية، اللهم آمين يا رب العالمين.

المصدر : وكالات