يخصص الكثير من الصائمين طيلة شهر رمضان المبارك، دعواتهم لأحيبتهم ممن رحلوا الى السماء، فتراهم يحرصون على استغلال ساعات وأوقات الشهر الفضيل في الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

"الوطنية" تستعرض لكم عدد من الأدعية الهامة التي تقال للمتوفى طيلة أيام شهر رمضان المبارك، وهي كالتالي:-

دعاء للمتوفي في رمضان

اللهُم ارحم من لا يصِوم معنا هذا العام واجعِل رمضانهُ أجمل في الجنة.

اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.

اللهم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه.

اللهم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.

اللهم قه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته.

اللهم ارحم ارواحآ طاهره كانت تترقب رمضان معنا وتفرح.

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لهم وَارْحَمْهُم وَعَافِهِم وَاعْفُ عنْهم، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُم، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُم، وَاغْسِلْهُم بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِم مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ.

اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اللّهٌم استَودعتك مَن بَاتت فِي قَبرها وحِيداة تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبدك وَرَسُولِكَ

ربِي اجعَل أعمَالها مٌؤنسةً لها وأجعَلها مٌطمئنة بِرضاك وعَفوك اللهم أرحم روحًا كانت معي

اللهم بشرها بالفردوس الأعلى بجوار نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

اللهم أغفر لرَوح أحبها رحلِت و توّسدت التراب.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة أن تجعل من فقدناهم على ضفاف نهر الكوثر مبتسمين في أرقى مراتب الجنان اللهم نور مرقدهم وعطر مشهدهم وطيب مضجعهم وآنس وحشتهم ونفس كربتهم وقهم عذاب القبر وفتنته، يارب ارحمهم من حر جهنم وارزقهم جنات النعيم، اللهم اغفر لأغلى من غابوا عن الدنيا وارحمهم واحشرهم في زمرة المتحابين فيك واجعل ملتقانا في الفردوس الأعلى يارب العالمين.

اللهُم في كل دقيقـة تمر ‏​عليها و هي فِي قبرها أسألـك ؛ أن تفتَـح ﻟـها بـابـاً تهُبّ منهُ نسـائِـم الجنـّة , و تؤنـِس وحدَتها و تهوّن عليـها وحشة قبرَها وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أدعية للمتوفي في رمضان

اللهم ارحم روحاً صعدت إليك و لم يعد بيننا و بينها إلا الدعاء.

اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.

اللهم اجزها عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفرانا.

اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها وأهل خيراً من أهلها.

اللهم أنظر إليها نظرة رضا فإن من تنظر إليه نظرة رضا لاتعذبه أبداً.

اللهم انقلها من مواطن الدود وضيق اللحود إلي جنات الخلود، في سدر مخضود وطلح منضود وظلٍّ ممدود وماءٍ مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة.

اللهـم ارحمها تحت الارض واسترها يوم العرض ولا تخزها يوم يبعثون “يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم”

اللهم يمّن كتابه، ويسّر حسابها، وثقل بالحسنات ميزانة، وثبت علي الصراط أقدامها في أعلي الجنات، في جوار نبيك ومصطفاك.

اللهم اجعلها في بطن القبر مطمئناً وعند قيام الأشهاد آمنا وبجود رضوانك واثقا وإلى أعلى علو درجاتك سابقا.

اللهم اجعل عن يمينها نورا وعن شمالها نورا ومن أمامها نورا

ومن فوقها نورا، حتى تبعثهاآمنا مطمئنا في نور من نورك. اللهم امين يارب العالمين.

دعاء للمتوفى في ليلة القدر

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ.

دعاء للمتوفي اول يوم رمضاناللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اللهُم ارحم من لا يصِوم معنا هذا العام واجعِل رمضانهُ أجمل في الجنة

اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه.

اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلمًا، واغفر له فإنّه كان مؤمنًا، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقًا، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلًا.

اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين.

اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب.

اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق.

كم من فقيد تمنيناه معنا في رمضان ولكن لا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا لنا سوى الدعاء لهم اللهم ارحم موتانا وأغفر لهم ويغمد روحهم الجنة.

اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار

اللّهم ارحم من توسدت أجسادهُم الأكفِان، واختلطت عظامهُم بالترابّ، اللهم اجعل قبورهم خيرّ مسكن تغفو به أعينهُم حتى تقُوم الساعة.

اللهم إن في القبور أشخاص نحبهم وأحبونا، اللهم نسألك بكل اسم هو لك أن تغفر لهم وترحمهم، اللهم فسح لهم في قبورهم، واجعلها روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار،

اللهم حرم وجوههم على النار برحمتك يا أكرم الأكرمين يا الله.ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس

اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه وأن تثبّته عند السّؤال.اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه،

اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى، واسقهم من حوض نبيك شربة لا يظمئون بعدها أبدًا.

اللهمّ ارزقه في رمضان الخير بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً وبكلّ كلمة كرامةً وبكلّ اّية سعادةً وبكلّ سورة سلامةً وبكل جُزءٍ جزاءً.

اللهمّ في هذا الشهر الكريم أسألك أن تجعله في بطن القبر مطمئنًّا وعند قيام الأشهاد آمنًا، وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى درجاتك سابقًا.

اللهم إنه عبدك وأنت خلقته وأنت قبضت روحه وهديته للإسلام وأنت أعلم بسره وعلانيته، وجئنا نشفع له فأغفر له.

اللهمّ اجعله في هذه الليلة المباركة من الّذين سعدوا في الجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض.للذين سقطت أرواحهم من سجل الحياة لكم الحنين ودعوات السنين طبتم برياض الجنة وطاب بكم المقام.

اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى

رب ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اجعل الراحلين إليك في ظل ظليل واجعل عن يمينهم وعن شمالهم نورا حتى تبعثهم آمنين مطمئنين، اللهم ارحمه، واجعله يا رب من الضاحكين المستبشرين.

المصدر : وكالات